تغير الروتين اليومي يخفض من ضغط الدم .. تفاصيل

mainThumb

18-02-2020 01:42 PM

 السوسنة ـ توصل باحثون أمريكيون بأن تغيير روتين الحياة خلال 16 أسبوع،  يقلل من الأدوية التي تستخدم لتخفيض ضغط الدم المرتفع، ويقلل الجلطات الدماغية والنوبات القلبية ويطيل العمر.

 
 
حيث أجرى العلماءهذه الدراسة على 129 رجلًا وامرأة تتراوح أعمارهم بين ال40وال80سنة وجميعهم مصابون بارتفاع ضغط الدم،ولم يتناول المشاركون في الدراسة أي أدوية خلال فترة الاختبارات.
وقام الباحثون بتقسيم المشتركون عشوائياً إلى 3 مجموعات: وكانت النتائج أن أفراد المجموعة الأولى فقدوا من وزنهم وانخفض ضغط الدم لديهم بمقدار 16 ميلليمتر عمود زئبق، بعد مرور 16 أسبوعا على تغيير روتين حياتهم، حيث كانوا يأكلون الخضروات والفواكه ومنتجات حليب خالية من الدسم وكمية قليلة من اللحوم الحمراء والملح والكربوهيدرات.
 
أما أفراد المجموعة الثانية، اتبعوا فقط نظام غذائي صحي، ولم يغير أفراد المجموعة الثالثة من روتين حياتهم المعتاد.
 
ونتائج الاختبارات  وضحت أن أفراد المجموعة الأولى فقدوا من وزنهم كثيرا، وأن ضغط الدم الانقباضي انخفض بمقدار 16 ميلليمتر عمود زئبق والانبساطي انخفض بمقدار 10 ميلليمترات عمود زئبق. وفي المجموعة الثانية، كان مقدار الانخفاض 118 ميلليمتر عمود زئبق، وفي الثالثة 34 ميلليمترات عمود زئبق.
 
وكشفت النتائج النهائية للدراسة أن نسبة أفراد المجموعة الأولى الذين احتاجوا إلى أدوية تخفيض ضغط الدم بالرغم من تغيير روتين حياتهم بلغت 15 بالمئة فقط، فيما بلغت النسبة 23بالمئة  في المجموعة الثانية، في حين لم تتغير النسبة في المجموعة الثالثة واحتاج 50% منهم إلى أدوية لتخفيض ضغط الدم.
 
 
 
لمتابعة السوسنة عبر تطبيق نبض : إضغط هنا 
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد