أسباب قبول المرأة بالزوجة الثانية!

mainThumb

16-04-2020 09:26 AM

السوسنة - تتفاجئ المرأة برغبة زوجها بالزواج بأخرى , و تستنكر فعلته عليه , وتحاول جاهدة أن تمنعه من ذلك الفعل, الذي يؤذي عنفوانها ويمس كرامتها, رغم أنه أمر مباح , فهو لا يعصي ربه اذا فكر بالزواج مرة ثانية .

اقرأ أيضا:دوافع الزواج لدى المرأة

الأمر الطبيعي أن ترفض الزوجة هذا الفعل وتعتبره جريمة بحقها ؛ لما خلقها الله عليه من غيرة , وفطرها على المحافظة على أسرتها بالشكل المثالي والمتعارف عليه , لكن ما يبدو غير طبيعي هو أن ترضى الزوجة بزواج زوجها من امرأة غيرها , بل وتسعى وتنصحه لفعل ذلك .
البحث في الأسباب التي تدفع المرأة بقبول أن يتزوج زوجها من امرأة أخرى , متباينة بين أسباب قاهرة ومقنعة , و أسباب غير مقنعة , و تدفع الأخرين للريبة والاستغراب, ولخص الاستشاريين الأسريين الأسباب في نقاط تالية :
• أولها : الاقتداء بالسنة النبوية
يمكن أن يكون الوازع الديني سببا في قبول زواج الزوج, وادارك المرأة أن من الطبيعي أن يكون لدى زوجها العديد من الزوجات تماشيا مع سنة التعدد التي وضعها النبي صلى الله عليه وسلم ؛ لنيل لأجر والثواب من الله عز وجل.
• ثانيا : المرض
المرض المزمن الذي يصيب المرأة , أو كبر سنها يجعلها غير قادرة على تلبية احتياجات زوجها , فتسمح له بالزواج من امرأة أخرى , طيبة من نفسها ورحمة به وحبا له .
• ثالثا: العقم
تختار المرأة الغير قادرة على الانجاب أن تزوج زوجها , وفي حالات نادرة ترفض أن تكون أنانية وتحرم زوجها من شعور الأبوة الذي يحتاجه كل رجل وبشدة , متناسية ألمها لفراقه والبقاء وحيدة لفترات مؤقتة .

اقرأ أيضا:احتفالات عالمية غريبة!

• رابعا : صفات تكرها المرأة
الحاجة الجسدية ضرورة لكلا الجنسين , ولا يمكن لأي طرف الاستغناء عنها لأي سبب مهما كان قاهرا , الا أن تصرفات قد تصدر من الزوج في الفراش تجعل زوجته تنفر منه وتتمنى زواجه من أخرى لترتاح من عناء وطأة الفراش معه أهمها: النظافة الشخصية والأنانية والعنف والتعذيب , هذه أسباب كافية تجعل المرأة تنفر من زوجها وتشجعه على زواجه الثاني.
• خامسا : أخلاق ذميمة
هناك رجال يسمون ب " صعب المعشر " أي أن طريقة معاملته لزوجته غاية في القبح فتراه كثير الطلبات , شديد القسوة , يضربها ويهينها , من دون سبب واضح , صعب الارضاء ؛ فتلوح فكرة زواجه من أخرى برأسها و تبحث عن امرأة أخرى يمكن أن تتحمل معها هذا المزاجي ومعناته .
• سادسا : الشهوة المفرطة
هذه الرغبة الشديدة عند الرجل تجعل زوجته غير قادرة على تحمله , فترضى وتخنع لزواجه الثاني .
• سابعا : عادات وتقاليد
تخضع الكثير من النساء للمجتمع الذكوري الذي يحتم على الرجل الزواج بأخرى , ففي بعض المجتمعات القروية والبدوية ما زال متعارف لديهم بأن الزواج المتعدد هو جاه للرجل فهو يزيد من نسله ويعزز ثقته بنفسه , و من العار الاكتفاء بزوجة واحدة .
اذا تتلخص الأسباب في أمرين : اما الحب المفرط من الزوجة للزوج , واما النفور منه ومحاولة الابتعاد عنه.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد