مدير الخدمات: 18 عيادة و80 طبيباً وممرضة في مناطق الحجر بالبحر الميت

mainThumb

06-05-2020 09:26 PM

السوسنة - قال مدير عام الخدمات الطبية الملكية العميد الطبيب عادل الوهادنة، إنه بتوجيهات من جلالة الملك وإيعاز من رئيس هيئة الأركان المشتركة تم تكليف الخدمات الطبية الملكية بإدارة الملف الصحي لأبنائنا العائدين إلى وطنهم والمطلوب حجرهم مدة 17 يوماً للمحافظة على سلامتهم ومنه انتشار الوباء.

وأضاف في حديث لنشرة الثامنة للتلفزيون الأردني، مساء اليوم، أنّ الحجر يتم وفق بروتوكول عالمي، موضحاً أنّ منطقة الحجر يوجد بها ألف بيتٍ جاهزٍ (كرفان) بالإضافة إلى 10 فنادق.

الحكومة تدرس فتح المحافظات وعزل الأقاليم

وعن الخدمات الطبية المتوفرة بها، قال الوهادنة: "يوجد 18 عيادة موزعة ما بين الفنادق والبيوت الجاهزة (الكرفانات) لخدمة أبنائنا الطلبة بينها 3 عيادات متنقلة".وأشار الوهادنة إلى وجود فريقٍ طبيٍ يتكون من 80 طبيباً وممرض، بالإضافة إلى 25 أخصائي أذن وأنف وحنجرة.

وأوضح الوهادنة الاجراءات بقوله "يتم أخذ عينة من كل طالبٍ عند وصوله إلى مناطق الحجر وترسل العينات إلى المختبرات المعتمدة، كما يتم تقييم الطلبة بشكل سريري لمتابعة أي أعراض تظهر عليهم".

تفاصيل أول إصابة بكورونا في المفرق

** منشورات توعوية داخل مناطق الحجر

ولفت الوهادنة إلى أنّه جرى توزيع منشورات داخل البيوت الجاهزة والفنادق تتضمن التوعية بكيفية التعامل داخل الحجر الصحي، بالإضافة إلى وجود دليل للهواتف للتواصل مع الأطباء والممرضين لتقديم الخدمة اللازمة.

وأكّد الوهادنة، أنّ البيوت الجاهزة (الكرفانات) مؤثثة بشكل جيد، ويوجد بها نظام تكييف، بالإضافة إلى توفير إنترنت مجاني ومعقمات، مشيراً إلى سهولة تواصل الطلبة مع الطاقم الطبي، قائلا: إنّ البيوت الجاهزة الجاهزة مرقمة لسهولة الوصول إليها.

** خدمات توصيل وغسل الملابس للمقيمين بالحجر

ولفت الوهادنة، إلى توفير خدمة توصيل المقتنيات للطلبة من خلال أهاليهم بالطرق السليمة، وتوفير خدمة غسل الملابس للطلبة المحجور عليهم.

وقال الوهادنة: إنه في حال ظهور أيّ أعراض أو ظهور فحص إيجابي يتم عزل المريض ونقله بواسطة الدفاع المدني إلى المستشفيات المعتمدة.

** مناطق الحجر تتسع لـ 3239 شخصاً

وقال إنّ الغرف والفنادق بمناطق الحجر الصحي بالبحر الميت تتسع لـ 3239 شخصاً متوقع وصولهم، لافتاً إلى أنّ عدد من وصل لغاية الآن 537 طالباً وطالبة.

وشدد على أنّ مدة حجرهم ستستمر لمدة 17 يوماً، وأنّه في حال زادت أعداد القادمين عن المقدرة الاستيعابية بالبحر الميت فسيتم التنسيق مع وزارة الصحة لاستيعابهم في فنادق بعمّان.

وشدد الوهادنة، على وجود مراقبة لمنع خروج أيّ من المحجور عليهم، قائلا: إنّ خروجهم يشكل مخالفة للقانون، فمن يخرج يؤذي نفسه ويتسبب بإيذاء المحيطين به، وأي خدمة صحية يحتاجونها الموجودون بالحجر يتم تقديمها.

وقال الوهادنة، إنّ الأزمة التي نمر بها أزمة وطن وعالمية، وتضافر الجهود يؤدي إلى أداء هذه المهمة والتي يشرف عليها مجلس السياسات الوطني بتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني ومركز الأزمات.

وأكّد الوهادنة أنّه تم وضع خطة استراتيجية تعتمد على توفير مخزون استراتيجي من غرف الحجر وسبل الوقاية وتوفير قوى بشرية كافية في مناطق الحجر.

وختم بالتأكيد، على أنّ سحب العينات يجري وفق بروتوكول طبي ويجري إرسالها إلى مختبرات وزارة الصحة والقطاع الخاص ومن ثمّ نقل المعلومات إلى السجل الوطني الذي تشرف عليه وزارة الصحة.

الحكومة : حظر شامل الجمعة وتوضيح حول العيد

 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد