مختصون يوضحون تأثير كورونا على القطاعات الاقتصادية

mainThumb

03-06-2020 05:23 PM

السوسنة - أكد متحدثون في جلسة نظمتها مؤسسة انجاز بعنوان: قطاع الأعمال في أوقات الأزمات "المرونة والتكيّف"، أن الظّروف التي يمر بها العالم والمنطقة نتيجة انتشار فيروس كورونا أثرت بشكل كبير على جميع القطاعات الاقتصاديّة المحليّة والعالميّة. وأكدوا أن منطقة الشرق الأوسط لها تاريخ طويل مع التحدّيات والأزمات في ظل ما تشهده من عدم استقرار سياسي يؤثر بشكل مباشر على الوضع الاقتصادي.


وأكدوا أن الاستثمار في التكنولوجيا والموارد البشريّة وتطوير نماذج أعمال مرنة تستطيع التكيّف مع الواقع وترى المستقبل، والاستعداد التقني والذهني والمالي لما بعد الأزمة، من أهم الامور التي يجب على الشّركات وروّاد الأعمال النظر إليها والأخذ بها، مشيرين إلى أن الظّروف القاسية لا تدوم، وأن الرياديين الذين يمتلكون الإصرار والقوة والعزيمة، هم من يستطيعون البقاء والصّمود.

العضايلة يوضّح حول موعد قرارات الرزاز المرتقبة


وقال الرّئيس التّنفيذي لمجموعة قعوار، ردين قعوار، وهو أول رئيس لمجلس إدارة مؤسّسة إنجاز، إن أهميّة التشاور مع الفريق في اتخاذ القرارت المهمة في مثل هذه الظروف يؤشر على أن القيادي الناجح يجب أن يكون واقعيا مع نفسه ويتميز بالقوة ويفكر في الحلول، وهو من يمتلك الفريق القوي القادر على تنفيذ المهام في وقتها المحدّد.


وبيّن أن الحاجة كانت تتطلب ذلك، وهو مفيد لبعض القطاعات، ولكن يبقى التّفاعل الجسدي مطلوب، مشيراً إلى الدّور المهم الذي يجب على الإدارات ومدراء الموارد البشريّة اتّباعه في هذه الأزمة من تواصل مباشر مع الموظفين وتقديم الدعم النفسي لهم.


وقال رئيس ومؤسّس مجموعة "فارمسي ون" الدكتور أمجد العريان الذي ترأس مجلس إدارة مؤسّسة إنجاز في الفترة من عام 2013 – 2017 ، إن من أبرز التحدّيات التي واجهت عمله في ظل أزمة كورونا هي إدارة المخزون، مبيناً أننا اليوم نعتمد اعتماداً كبيراً على التكنولوجيا في تسيير الأعمال وهو الأمر الذي يجب على الشّركات الاستثمار به.


وبين العريان أنه يجب على الإدارات أن تصارح موظّفيها وعملاءها ومورّديها وأن تعمل معهم بشفافية لكي تنجح، مؤكداً أننا اليوم بحاجة للشباب الرياديين وطاقاتهم وخبراتهم للخروج بحلول مبتكرة، إذ لا يمكن أن نعمل نفس الشيء وبنفس الطريقة وننتظر نتائج مختلفة.


وتحدّث رئيس مجلس إدارة مؤسّسة إنجاز الحالي سليم كرادشة، الذي ترأس مجلس إدارة المؤسسة منذ عام 2017 إلى الآن، أنه من خلال عمله كرئيس تنفيذي لمجموعة فاين القابضة في السّابق تعرّض للكثير من التحدّيات، وكان من أهم الدّروس التي تعلّمها هو التفكير بما هو قادم، فبعد كل تحد كان يواجهه كان يفكر كيف يمكن للشّركة ألا تخسر حصتها في السوق.


وأضاف كرادشة أنه في ظل الأزمة الحالية يجب على الشّركات التكيّف مع الظروف، وعليها أن تتحرك بسرعة ويكون لديها فريق عمل يتميّز بالمرونة والسرعة العالية، ويجب أن يكون هناك تغيير في نمط المصاريف الأساسيّة، وتنظيم الاتصال الداخلي والخارجي وتعزيز الجانب النفسي والروح الايجابية للموظّف في الشركة الذي يعتبر خط الدفاع الأول عنها.


وقالت الرئيس التنفيذي لمؤسّسة إنجاز ديمة البيبي أنه وفي ظل التغيّرات التي نشهدها، عملت مؤسّسة إنجاز على تحويل برامجها، التي يجري تنفيذها في المدارس والجامعات لتكون متاحة للطلبة على منصتها الرقمية INJAZ E- Learning وأن العمل مع الرياديين والرياديات في حاضنة أعمال mySTARTUP مستمر من خلال تقديم جميع الخدمات التي يحتاجها الرياديون والرياديّات عبر الانترنت بهدف الاستمرار وديمومة العمل على بناء شركاتهم الناشئة.--(بترا)

توضيح حول الفندق الذي أصيب 3 من كوادره بكورونا في الأردن



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد