عاجل

بيان مهم من التربية .. وتوضيح حول تصريح النعيمي

ما هي العقدة في العمل الأدبي ؟

السوسنة - هل سبق لك أن استمريت في القراءة ليلاً لأنك لم تستطع وضع الكتاب؟ هذا يشير إلى الأحداث التي تثير الصراع ، وتبني التوتر ، وتولد الاهتمام وهذا يضيف عنصر يحفز على مواصلة القراءة حتى الوصول من الذروة إلى الحل والنهاية .
يحرك العمل المتصاعد لقصة قصيرة القصة نحو الذروة، و الذروة هي لحظة الصراع النهائي أو الإثارة، على سبيل المثال ، إذا كنت تكتب قصة حب ، فقد تكون اللحظة التي تقرر فيها الشخصيات ما إذا كانت ستنفصل أو ستبقى معًا.

ملخص رواية الحب في زمن الكوليرا


يعمل العمل المتصاعد على تمهيد الطريق لهذه اللحظة من خلال خلق مشاكل أو مواقف أكثر دراماتيكية وإضافة طبقات من التعقيد لكل من الشخصيات والمؤامرة بينما تتجه نحو تلك الذروة، كما يقول المحامي والكاتب فان تومبسون .
و تشرح المستشارة الأكاديمية في جورجيا، جريس فليمينغ عن تنامي العقدة في العمل الأدبي:
• تصاعد العمل :
يمكن العثور على عمل صاعد في العديد من القصص ، من رواية معقدة إلى كتاب أطفال بسيط. على سبيل المثال ، في قصة "الخنازير الثلاثة الصغيرة" يحدث التصاعد في عندما تنطلق الخنازير وتبدأ في اتخاذ القرارات الخاصة بها لبناء بيوتها.
يستطيع القراء أن يظنوا أن اثنين من الخنازير يطالبان بمشكلة عندما يختارون مواد واهية لبناء منازلهم، وهناك شكوك صغيرة تتضاعف جنبا إلى جنب مع الذئب الكامن في الخلفية ويبيّن الراوي في كل صفحة ويحاول أن يفهم القرّاء أن هذه الشخصيات تتجه نحو الكارثة، و تصبح الأشياء أكثر وأكثر إثارة وتوترًا في كل مرة يهدم فيها الذئب منزل أحدهم ويتجه العمل إلى المواجهة النهائية بين الخنازير والذئب.
في الأدب ، يشمل العمل المتزايد القرارات ، وظروف الخلفية ، وعيوب الشخصية التي تقود قصة من العرض الافتتاحي من خلال الدراما إلى الارتفاع إلى ذروتها، يمكن أن يكون الصراع الرئيسي خارجيًا مثل صراع بين رجلين يحاولان ممارسة هيمنتهما في العمل ، أو يمكن أن يكون داخليًا ، كما هو الحال في حالة طالب جامعي يدرك أنه يريد ترك المدرسة ولكنه يتأرجح في التفكير و إخبار والديه.
• تصاعد العمل باللونين الأسود والأبيض:
عندما تقرأ رواية ، انتبه إلى القرائن التي تتنبأ بالمشاكل في الطريق ويمكن أن تكون هذه القرائن أي شيء، مثلاً مظهر شخص يبدو ظليلاً وغير جدير بالثقة ، إلى وصف صباح مشرق تشوبه سحابة داكنة في الأفق.
يمكنك التدرب على فهم العقدة المتصاعدة من خلال النظر في كيفية بناء التوتر في الحكايات التالية:
1. سندريلا:
تجد سندريلا نفسها معذّبة من زوجة أبيه الشريرة وفي أول لقاء لها مع الأمير ينذر ذلك بالتعقيدات القادمة إلى أن تقترب الساعة من منتصف الليل وهذا يخلق توترًا حقيقيًا.
2. آنّا كاريننا:
يرسم ليو تولستوي ، في روايته آنا كارنينا ، قصتين كبيرتين، يبدأ العمل المتصاعد للقصة الأساسية عندما يبدأ فرونكسي بمشاعر متحمسة لآنّا بدلاً من كيتي ، ويلتقي فرونسكي وآنّا ببعضهما البعض في محطة القطار ، ويبدأن علاقتهما السرية التي تتطور بينهما ويتحول هاجسهما إلى علاقة حب ، وتقرر آنا أن تترك ابنها وزوجها ، ليعيشوا مع فرونسكي.
وتتعلق القصة الثانية برفض كيتي لمقترح زواج قسطنطين ليفين وتبدأ الأحداث بالتصاعد مرة أخرى أثناء عودتها إلى الريف للتفكير في الحياة ، وتواجه صراعاً داخلياً أثناء النظر في قرارها.

تعرف على الضرورات الشعرية