تمويل ألماني لدعم قطاعي التعليم والمياه

السوسنة - وقع وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور وسام الربضي، اليوم الأحد، أربع اتفاقيات مع بنك الإعمار الألماني لدعم قطاعي التعليم والمياه.
وقالت الوزارة في بيان صحافي إن الاتفاقية الأولى تتضمن منحة إضافية من الاتحاد الأوروبي بقيمة 6 ملايين يورو مقدمة من صندوق مداد الائتماني لتمويل المرحلة الثانية من مشروع دعم إنشاء المدارس لتصبح القيمة الكلية الممولة لهذه المرحلة 6ر36 مليون يورو بهدف زيادة القدرة الاستيعابية للمدارس ومساعدة الحكومة ضمن خطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية.
وأشار البيان إلى أن المشروع سيساعد أطفال اللاجئين وسكان المجتمعات المستضيفة على الوصول إلى تعليم ابتدائي وثانوي شامل.
كما جرى الإعلان سابقا عن توقيع اتفاقية ثنائية مع الحكومة الألمانية الشهر الماضي بقيمة 34 مليون يورو. ووفقا للبيان، وقعت الوزارة ثلاث اتفاقيات تمويل إضافية تتضمن منحا لدراسات الجدوى وبناء القدرات في قطاع المياه بقيمة إجمالية تبلغ 2ر2 مليون يورو، ومنحة بقيمة 795 ألف يورو كإجراء مساند في إطار مشروع حماية البيئة بقطاع المياه للمرحلة الخامسة.

لهذه الفئة ..فحص كورونا مجاني في البشير


كما وقعت اتفاقيتين لمنحتين بقيمة 700 ألف يورو لكل منهما، تهدف الأولى إلى تمويل دراسة جدوى تحديد إمكانات التخلص من حمأة الصرف الصحي بشكل آمن، وتحديد المواقع المحتملة لبناء مكب نفايات أحادي، وتقييم الأثر البيئي والاجتماعي في إطار برنامج التخلص من حمأة الصرف الصحي، فيما تهدف الثانية إلى استكمال تدابير الاستثمار بعنصر التدريب لدعم قدرات الموظفين التشغيليين في مجال كفاءة الطاقة والعمليات المستدامة في إطار المرحلة الثانية من مشروع كفاءة الطاقة بقطاع المياه.
وثمن وزير التخطيط لألمانيا المساعدات التي قدمتها للأردن ما يسهم بشكل محوري في تنفيذ عدد من المشاريع ذات الأولوية، والمساعدة في التخفيف من أعباء وجود عدد كبير من اللاجئين السوريين على البنية التحتية وقطاعات حيوية مثل التعليم والمياه. وأكد الربضي أن ألمانيا شريك استراتيجي للأردن في العملية التنموية، وخاصة في قطاعات المياه والتعليم والتدريب والتعليم المهني والتقني.

الخط الحديدي الحجازي يسيّر 27 رحلة سياحية