تعميم حكومي بسبب حالة الطقس

mainThumb

06-09-2020 03:03 PM

السوسنة - قال وزير البيئة ووزير الزراعة المكلف صالح الخرابشة، الأحد، إنّ وزارة الزراعة تطبق خطة طوارئ للتعامل مع شتى أنواع الحرائق في فصل الصيف.

 الرزاز يعلن إجراءات الحكومة لمواجهة الفقر والبطالة

وأضاف الخرابشة، أنه تم التعميم على جميع مديريات الزراعة للاستعداد ورفع جاهزية جميع الكوادر والآليات؛ تحسبا لأي طارئ قد يحدث.

وبين أنه يتم فتح طرق وخطوط النار الموجودة في الغابات لتسهيل مرور سيارات الإطفاء وتنكات التزويد بالمياة في حال نشوب حريق، ولحصره في أماكن محدودة؛ لمنع انتشارة لمساحات أكبر، إلا أنه في بعض الغابات ولصعوبة التضاريس، وعدم التمكن من فتح الطرق أحيانا "نعاني" في مقاومة الحرائق فيها؛ خاصة وأن الغطاء الحرجي فيها كثيف، وقطع الأشجار بالنسبة للوزارة "غير مرغوب إلا عندة الضرورة".

وأشار إلى أنه توجد خطة بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة لدارسة ما يمكن فتحة من هذة الطرق، وفي المناطق الساخنة لتفادي قدر الإمكان أي أضرار، بالإضافة إلى تعاون وزارة الزراعة ووزارة البيئة عبر إيجاد معدات إطفاء تصلح للأماكن الوعرة، والتي لا تستطيع سيارات الإطفاء الوصول إليها، والتنسيق مع المديرية العامة للدفاع المدني والإدارة الملكية لحماية البيئة بخصوص تنفيذ الخطة في مختلف مناطق المملكة.

 تفاصيل الإصابة الجديدة المسجلة في الرمثا وتوضيح حول مصدرها

وأوضح الخرابشة أنه تتم مخاطبة جميع الجهات ذات العلاقة "وزارة الأشغال، البلديات، والحكام الإداريين"، من أجل سهولة تنفيذ الخطة.

"الوزارة تسعى في هذا المجال إلى الزيادة في عمليات فتح الطرق وخطوط النار في المناطق الممكنة، وعند إنشاء أي غابة جديدة يتم العمل من البداية على أن تكون مزودة بطرق خدمة مناسبة وخطوط نار تودي الغرض منها في حال حدوث حريق مستقبلا" وفق الخرابشة.

ولفت إلى أنه، يتم حاليا التعاون مع الدفاع المدني بخصوص شراء آليات إطفاء صغيرة الحجم؛ يمكن لها أن تتحرك بسهولة داخل الغابات ذات التضاريس الصعبة، وتكون موجودة في المواقع لسهولة وصولها بالسرعة الممكنة إلى موقع الحريق.

 دراسة منح إعفاء جمركي للمتقاعدين من رتبة ملازم وحتى نقيب

وعملت الوزارة على خطة لمراقبة الغابات إلكترونيا لتزويد الأماكن التي تكثر فيها الاعتداءات والحرائق، وكذلك تزويد أبراج المراقبة بكاميرات ذات جودة عالية، وتكثيف عمل الطائرات المسيرة، وبث رسائل توعوية لجميع مرتادي الغابات بالتعاون مع شركات الاتصالات العاملة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد