خرافات حول الحيوانات

السوسنة - كان للحيوانات دور كبير في الخرافات و المعتقدات السائدة في المجتمعات القديمة فمنها ما ارتبط بالشؤم ، و منها ما ارتبط بالحكمة و منها ما ارتبط بالصبر ، و ربط الإنسان في هذه المجتمعات سلوك الحيوانات الغريب أو حتى المألوف بظواهر محددة .

الخيول عبر التاريخ


ومن الخرافات و المعتقدات السائدة حول الحيوانات ما يلي :
القط .
حظيت القطط بمكانة مرموقة عبر التاريخ و لا سيما عند المصريين ، إذ كان ينظر إليها بوصفها آلهة ، و من الاعتقادات بشأن القطط ، أن القط الأسود جالب للحظ ، فإن مر من أمامك قل أمنيتك . و إن وصل قط تائه لبيتك فهذا بشارة بالحصول على نقود ، أما في أمريكا فيعتقد بأن القط الأسود جالب للحظ السيئ ، أما القطط الرمادية و البيضاء فهي قطط جالبة للحظ الجيد ، و من أكثر الاعتقادات شيوعا ، أن عطاس القط بشارة خير .


اليعسوب .
اليعسوب يكون بمثابة فأل خير للصياد الطيب ، إذ إن اليعسوب يكون حول البقعة التي يكثر فيها السمك . أما إن كان الصياد سيئا فإن وجود اليعسوب إشارة إلى امتدادات واسعة من الماء خالية من السمك .


الحمار .
إن رؤية حمار ميت وفق الأعراف الأوروبية سيجلب لك حظا حسنا غلى أبعد حد ؛ و ذلك لأنهم يزعمون بأنه يعرف متى سيموت ، فيخفي نفسه بعيدا لأجل ذلك . و يعتقد العديد من سكان الأرياف أن الطفل إذا ركب على حمار تسع مرات و دار به الحمار ، فإنه سيشفى من السعال الديكي .


الكلب .
البعض يظن بأن الكلب لديه القابلية لرؤية الأشباح ، و القدرة على معرفة التغيرات الكيميائية في أنسجة الإنسان ، و معرفة اقتراب أجل الإنسان ، إذ توجد العديد من الحالات عن كلاب أظهرت حزنا شديدا قبل وفاة أصحابها .
و يقال أيضا أن الكلب يميز الشخص الطيب من الشخص السيئ ، و ذلك إما بهز ذيله أو بالزمجرة . و يقال بأن الكلب الذي يزمجر عند ولادة طفل ، فإن ذلك ينبئ بحياة غير سعيدة للرضيع ، و يعتقد الغجر بأن الكلب إذا دخل المنزل و حفر حفرة كبيرة فيه ، فإن ذلك إشارة إلى حدوث وفاة .

قصة مثل: دق عالخشب


و في جزر بريطانية هناك اعتقاد شائع بأنه إذا تبعك كلب غريب فجأة فإن ذلك دليل على حسن الحظ . و يعتقد بأن الكلب إذا جرى بين حبيبين فإن خلافا سيحصل بينهما بالتأكيد و ربما لن يتزوجا .


و يعتقد الكثيرون بأن هذا الحيوان يستطيع التنبؤ بالطقس ، فإنه إن تدحرج على الأرض لوقت طويل أو حك نفسه طويلا ، فإن ذلك إشارة لقدوم المطر . و عندما ينسحب الكلب تحت الطاولة أو لزاوية أمينة فإن ذلك إشارة لحدوث عاصفة .
الصراصير، حيث يقال إن الصراصير تجلب الحظ الجيد ، وإن قتل إحداها يجلب سوء الطالع . لأنها تبحث في المنزل غالبا عن الدفء ، و إن شوهدت و هي تغادر منزلا فإن ذلك إشارة إلى وفاة ستحل قريبا .


التمساح .
يعتقد الهنود بأن التماسيح تصد أصوات أنين كالإنسان وقت الشدة لجذب ضحاياها ، و تدور خرافة عالمية حول التماسيح هي أن التماسيح تذرف الدموع على رأس ضحاياها بعد التهام الأجسام ، و من ثم تكمل على الرأس .


البقرة .
ينظر إليها كحيوان مقدس في الهند ، بينما يعتقد الأسكتلنديون بأن حليب البقرة البيضاء أقل جودة من حليب أي بقرة أخرى ، بينما يجد الأمريكان في الريف أن لحوم البقر الأحمر أجود أنواع اللحوم . و يظنون بأن البقرة إن خارت في وجهك ثلاث مرات فإن ذلك نذير موت ، أما إذا رفعت البقرة ذيلها فإن ذلك إشارة لقدوم المطر .