عاجل

بيان من الأمن العام حول العثور على جثة فتاة مقطوعة الرأس

دراما..مسلسل ضيعة ضايعة

ضيعة ضايعة مسلسل كوميدي ترفيهي سوري، من تأليف ممدوح حمادة وإخراج ليث حجو، عرض في عام 2008، جاء هذا العمل بلهجة أهل الساحل السوري في مدينة اللاذقية.

 

تدور أحداث مسلسل ضيعة ضايعة في قرية بسيطة وفقيرة تدعى ( أم الطنافس الفوقا ) بقالب كوميدي مسلي، عرض العمل البساطة في العيش، وجمال التعايش بين الإنسان والطبيعة التي تحيط به.

 

معلومات عامة حول مسلسل ضيعة ضايعة :
إخراج : ليث حجو .
تأليف : ممدوح حمادة .
غناء شارة البداية : علي الديك .
مناطق التصوير : قرية السمرا الواقعة بمنطقة كسب ، في محافظة اللاذقية السورية .
بطولة :
1. باسم ياخور في دور جوده أبو خميس .
2. نضال سيجري في دور أسعد خرشوف .
3. آمال سعد الدين في دور بديعة .
4. تولاي هارون في دور ديبة .
5. فادي صبيح في دور سلنغو .
6. جرجس جبارة في دور أبو نادر .
7. حسين عباس في دور حسان .
8. زهير رمضان في دور عبد السلام البيسة .
9. غادة بشور في دور نظمية .
10. رواد عليو في دور عفاف .
11. عبد الله شيخ خميس في دور صالح .
12. سوسن عطاف في دور زهرة .
13. عبد الناصر مرقبي في دور عادل الفساد .
14. جمال العلي في دور المساعد محسن .
15. محمد أل رشي في دور الطبيب في المستوصف .
16. محمد حداقي في دور أبو شملة .

دراما..عائد الى حيفا

قصة مسلسل ضيعة ضايعة :
تتمحور أحداث المسلسل داخل قرية تتميز ببساطتها وفقرها تدعى أم الطنافس الفوقا، استخدم الممثلون لهجة سكان مدينة اللاذقية و كلمات ومصطلحات تبدو غريبة وغير مفهومة للعامة تستخدم إلى الآن في منطقتهم، فترجمت هذه المصطلحات إلى العربية الفصيحة ليتمكن المشاهد العربي من متابعة أحداث المسلسل.

 

كان بطلا المسلسل جارين وهم أسعد خرشوف الطيب البسيط الذي يتعرض باستمرار لمقالب جودة أبو خميس الحسود الطماع.
شارك في العمل رجل يدعى عادل الفساد كما وأنه عضو جمعية الفلاحين وكاتب التقارير التي يرفعها للسلطة المحلية، وشخصيات تمثل السلطة، مثل رئيس المخفر أبو نادر، وهو يحلم دائما بأن تقع جريمة بالقرية قبل أن ينهي الخدمة من عمله، ومختار القرية الذي يفقد قيمته ولا يعد أحد بحاجته بعد تقاعده، و ديبة زوجة جودة التي تعاني من قلة إحترام زوجها لها وضربها، وبديعة زوجة أسعد فتعمل على أن تجعل زوجها رجل يستطيع الوقوف في وجه جودة وسرقاته المتتاليه له.

 

هكذا هم أهل قرية أم الطنافس الفوقا لديهم ما لديهم من الحكايا التي تدور داخل كل حلقة من حلقات المسلسل بقالب كوميدي ساخر، فكل حلقة تتميز عن غيرها بقصة معينة تهدف إلى خلق وإرجاع روح البراءة والبساطة في العيش .


رأي المخرج ليث حجو بمسلسل ضيعة ضايعة:
قال المخرج ليث حجو في مسلسل ضيعة ضايعة ، إنه كوميدي من نوع الفارس ، يعتمد على المبالغة في توضيح طبيعة الشخصيات والأشكال والحركات ، مع الحفاظ على جودة المضمون، واعتمدت الأحداث بأن تكون في طبيعة إفتراضية في قرية أم الطنافس التي تعتبر الناجية الوحيدة من ظاهرة التكنولوجيا التي حولت العالم إلى قرية صغيرة. وأضاف ليث حجو موضحا أن كل مشاكل هذه البيئة تنطبق على أغلب المجتمعات الريفية.

 

أعتمد التصوير في داخل قرية تدعى ( السمرا )، وبالمسلسل تدعى ( أم الطنافس )، هي الموقع الوحيد الذي تم التصوير فيه، كما وأن والمخرج يحاول أن يجعل المتفرج على الحلقات يعتاد ويفهم طبيعة الشخصيات وتركيباتها النفسية إضافة إلى ردود أفعالها مع كل مشكلة، ومن حلقة إلى أخرى.