هياجنة يتحدث حول آخر تطورات الوضع الوبائي

mainThumb

09-10-2020 09:01 PM

السوسنة - صرح الدكتور وائل هياجنة، رئيس اللجنة الوطنية الاستشارية للتطعيم، حول آخر مستجدات جائحة كورونا في الأردن، في ظل حظر التجول الشامل.

وقال هياجنة اليوم الجمعة، في تصريحات نقلتها قناة "رؤيا" أنه بالنظر إلى الأسابيع الأربعة الماضية، نجد أن هناك ارتفاعا بعدد الحالات بمقدار الضعف عن كل أسبوع. 

واعتبر أن مؤشر الوفيات مقلق، معتبرا أنه يأتي في ظل ارتفاع الإصابة. 

وتوقع هياجنة انه قد تصبح العناية غير كاملة مئة بالمئة في ظل ارتفاع أعداد المصابين والضغط على أجهزة العناية. 

وفيما يتعلق بالإنفلونزا الموسمية، لفت الهياجنة، إلى أنها تبدأ في الأردن في شهر تشرين الأول وقد تصل ذورتها نهاية السنة وبداية العام الجديد، وان مطعوم الإنفلونزا الموسمية قد يتأخر وصوله للمملكة.

السفارة الأردنية في واشنطن تدعو الأردنيين لتوخي الحذر

وأشار إلى أن الآلاف في الأردن يصابون بالانفلونزا الموسمية، متوقعا أن تخف حالات الإنفلونزا بسبب التباعد الاجتماعي وإجراءات مواجهة كورونا.

وقال الهياجنة إن هناك مصابون بكورونا لا تظهر عليهم الأعراض أبدا، مشيرا إلى أنهم صادفوا بعض الحالات التي أجريت عليها الفحوصات وتبين إصابتها بكورونا من دون أي أعراض. 

وأشار إلى أن الهدف الأول لحكومة بشر الخصاونة تتمثل في إعادة الثقة بينها وبين المواطن، إضافة لضرورة تجهيز النظام الصحي للمرضى المتوقع دخولهم للمستشفيات بحالات شديدة أو متوسطة. 

وقال إن على الحكومة تطوير قدرات فرق التقصي الوبائي وتعزيز قدراتهم المخبرية، لأن كل تأخر في ظهور النتائج يفاقم تفشي الجائحة. 

وفيما يتعلق بالبؤر الساخنة، قال الهياجنة إن الإعلان عنها قضية مهمة جدا من باب مصارحة المواطنين ومكاشفتهم.

لا خروقات للحظر الشامل في اربد

 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد