أعراض يجب أن تعرفها المرأة عن السّرطان

mainThumb

17-10-2020 12:21 PM

السوسنة - تنتج أنواع عديدة من السّرطانات النّسائيّة أعراضًا في وقت مبكّر بما فيه الكفاية بحيث يمكن اكتشافها وعلاجها بنجاح، ولكن عندما يتمّ تجاهل الأعراض أو عدم ملاحظتها، فإنّ هذا التّأخير في العلاج قد يؤدّي في بعض الأحيان إلى الموت، لهذا السّبب النّساء بحاجة إلى توخّي الحذر من أيّ أعراض تعاني منها كما تقول البيولوجيّة ليزا الفايد.

 

أعراض الاصابة بالسرطان

يقدّم الدّكتور دورو باول الأستاذ المساعد في الطّب السّريريّ بعض الأعراض التي يجب أن تتوخّى المرأة الحذر عندما تلاحظها، ولكن طبعًا ليست كلّ الأعراض التي تشعر بها مرتبطة بالسّرطان، ولكن من الأفضل أن تكون متأكّدة من سلامتها:

1. ألم الحوض :
يتميز ألم الحوض بالألم أو الضغط تحت السّرة المستديمة ولا يحدث فقط أثناء متلازمة ما قبل الطّمث أو أثناء الدّورة الشّهريّة، ويرتبط ألم الحوض بسرطان بطانة الرّحم وسرطان المبيض وسرطان عنق الرّحم وسرطان قناة فالوب والسّرطان المهبليّ.

2. تورّم وانتفاخ في البطن:
تورّم البطن وانتفاخه هما من أكثر الأعراض شيوعا لسرطان المبيض، ومن الأعراض التي يتمّ تجاهلها في معظم الأحيان، إذا كان الانتفاخ سيّئًا للغاية بحيث لا يمكن لبس البنطلون أو حتى أن ارتفاع في حجم البطن، فمن المفيد مراجعة الطّبيب.

3. استمرار آلام أسفل الظّهر:
آلام أسفل الظهر غالبًا ما تصفه بعض النّساء على أنّه شعور مشابه لوجود آلام في المخاض، قد يكون ألم أسفل الظّهر من أعراض سرطان المبيض.

4. الحمّى المستمرّة:
إذا لم ترحل الحمّى، واستمرت لأكثر من سبعة أيام وكانت داخليّة وخارجيّة، يجب إبلاغ الطّبيب بذلك، غالباً ما تكون الحمّى العنيفة من أعراض السّرطان، ولكن قد تكون أيضًا من أعراض العديد من الحالات الحميدة الأخرى.

5. استمرار اضطراب المعدة أو تغييرات الأمعاء:
إذا عانت المرأة من الإمساك، أو الإسهال، أو الدّم في البراز، أو الغازات، أو مجرّد تغيير عام في عادات الأمعاء، أو الشّعور بأن الأمعاء لا تفرغ بعد حركتها، اعتمادًا على وقت حدوثها وطول المدّة التي تستغرقها، يجب مراجعة الطّبيب.

قد تكون بعض الأعراض بسبب شيئًا من الأكل (على سبيل المثال، ربما كنت تعانين من عدم تحمّل اللّاكتوز أو كنت تعانين من مرض الاضطرابات الهضميّة) أو متلازمة الأمعاء المتهيّجة أو مرض التهاب الأمعاء، أو قد تكون ناجمة عن أعراض سرطان الجهاز التّناسليّ أو سرطان القولون.

أقنعة الوجه

6. فقدان الوزن غير المقصود:
قد يكون فقدان 10 أرطال أو أكثر من الجنيهات دون محاولة لخسارتها مفاجأة لطيفة ، لكنّ هذا ليس طبيعيًّا على الرّغم من أنّ وزن المرأة قد يتذبذب على مدار الشّهر، إلا أنّه يجب إبلاغ الطّبيب عن أيّ خسارة مفاجئة وغير مبرّرة في الوزن قدرها 10 أرطال أو أكثر.

7. الشّعور بالإعياء:
يعدّ التّعب أحد أكثر أعراض السّرطان شيوعًا، عادة ما يكون أكثر شيوعًا عندما يتقدّم السّرطان، ولكن لا يزال يمكن أن يحدث في المراحل المبكّرة، ويشمل أي نوع من التّعب الذي يمنع من القيام بالأنشطة اليوميّة العاديّة من دون سبب واضح.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد