الشواربة: الباص السريع سينتهي منتصف 2021

mainThumb

20-10-2020 01:22 AM

السوسنة - قالت ادارة الطرق في امانة عمان ان انتهاء مشروع الباص السريع سيكون بالتزامن مع احتفالات المملكة بمئوية الدولة.

واكدت الامانة ان انجاز الباص السريع منتصف 2021 وفق البرنامج المحدد له وان المشروع الذي بدء العمل به عام 2010 الا ان عدة اسباب أدت الى تأخيره حيث توقف العمل به عام 2011 واستانف عام 2017 بعد اعادة تفعيل اتفاقية التمويل مع وكالة الانماء الفرنسية، وتعول الامانة على الباص السريع لحل الأزمات المرورية.

وبحسب امين عمان الدكتور يوسف الشواربة فان انجاز مشروع الباص السريع سيكون منتصف ٢٠٢١.

وتسعى امانة عمان الى تطوير نظام نقل ومرور متكامل يلبي احتياجات سكان عمان وزائريها في الحركة والتنقل ويراعي الخصوصيات الاقتصادية والاجتماعية للمدينة وطبيعتها الجغرافية حيث يشكل الباص السريع عنصرا أساسياً من هذا النظام اضافة الى باص عمان الذي أطلقته الامانة مؤخرا.

طبيب أردني: في هذه الحالة سيتم فرض حظر شامل

ويتوقع من نظام الباص السريع ان يوفر ٨٥ مليون كيلو متر من المسافات المقطوعة بالمركبات الخاصة و ١٢ مليون كيلو متر من المسافات المقطوعة بالتاكسي وفق الشواربة.

وقال الشواربة وكل حافلة من نظام الباص السريع تستطيع استيعاب ١٥٠ راكبا او ما يعادل ١١٠ مركبات خاصة، فيما فترة الانتظار بين الحافلة والأخرى في نظام الباص السريع لن تتجاوز ال ٩٠ ثانية خلال أوقات الذروة وآلية الوصول لمحطات نظام الباص السريع ستكون من خلال جسور او انفاق او ممرات مشاة محكومة بإشارات ضوئية.

ويتضمن مشروع الباص السريع ثلاثة محاور: الاول يبدأ من دوار صويلح وينتهي في المحطة مرورا بالجامعة الاردنية والمدينة الرياضية وشارعي الشهيد والاستقلال والثاني يبدأ من متحف الاردن قرب مبنى الامانة في راس العين وينتهي في المدينة الرياضية مرورا بشارع الأميرة بسمة والدوار الخامس والثالث يبدأ من المحطة وينتهي عند دوار الجمرك مرورا بشارع اليرموك وميدان الشرق الاوسط.

القبض على شخصين أطلقا النار على مركز ثقافي

 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد