موت صغير .. الرواية الحاصلة على جائزة البوكر

mainThumb

20-10-2020 12:56 PM

السوسنة - رواية موت صغير هي رواية بنيت على بعض المواقف والأحداث الخيالية من وجهة نظر الكاتب محمد حسن علوان، وهو كاتب وأديب سعودي له العديد من الروايات والقصص العربية والعالمية، استعرضت هذه الرواية حياة محي الدين ابن عربي وهو شيخ يتبع المذهب الإسلامي الصوفي، عرضت حياته منذ ولادته في الأندلس وحتى وفاته في سوريا.

 

تخللت الرواية بعض الأحداث والوقائع منها ما كان خياليًا ومنها ما كان واقعيًا، كما أراد الكاتب أن يسلط الضوء على المشاكل والعقبات التي واجهها المتصوفين في تلك الفترة من رفض المجتمع وانتقاد الكثيرين.

 

حصلت الرواية على جائزة البوكر العالمية عام ٢٠١٧ بالإضافة إلى أنها ترجمت إلى اللغة الإنجليزية من قبل كاتبها.

 

 نبذة عن الكاتب محمد حسن علوان:

هو كاتب وروائي سعودي الأصل ولد عام ١٩٧٩ في محافظة الإحساء، حصل على درجة البكالوريوس في نظم المعلومات من جامعة الملك سعود في الرياض، وحاصل كذلك على درجة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة بورتلاند الأمريكية بالإضافة الى حصوله على درجة الدكتوراه من جامعة كارلتون في كندا.
له العديد من المقالات والقصص القصيرة التي نشرت في الصحف عربية وعالمية مثل صحيفة الوطن والشرق في السعودية، وصحيفة نيويورك تايمز الأمريكية والغارديان البريطانية.

بدأ مشواره في الأدب العربي برواية سقف الكفاية لعام ٢٠٠٢ ثم توالت أعماله التي رشح بعضها إلى جوائز عالمية مثل رواية القندس ورواية موت صغير الذي نالت جائزة البوكر عام ٢٠١٧.

 

 ملخص الرواية:

صدرت هذه الرواية عام ٢٠١٦ وهي رواية خيالية لحياة محي الدين بن عربي، بدأت بذكر ولادته في قلب الأندلس خلال القرن السادس للهجرة، حتى وفاته في قلب العاصمة السورية دمشق.

تطرق فيها الكاتب لذكر الأحداث المتوالية لحياة هذا الشخص المليئة بالسفر والترحال بدءًا من الأندلس غربًا حتى أذربيجان شرقًا قاطعًا بذلك المغرب العربي ومصر والشام والحجاز مرورًا بالعراق وتركيا.
وخلال الترحال يعيش بن العربي تجربة كبيرة في (التصوف) طمح من خلالها ايصال رسالته وأهدافه للمدن والقرى والأشخاص والأحداث المتخيلة، والذي يتخللها العديد من الحروب والمشاكل.

وتستعرض هذه الرواية مراحل تاريخية بارزة مع حروبها وصراعاتها ومشاكلها وجل ظروفها، وكيف تتشكل شخصية بطل الرواية في خضم كل هذه الأحداث.
بالإضافة إلى أنها تبين أفكار عديدة وتطرح نقاط بارزة في المعاناة التي عاشها المتصوفين داخل مجتمعهم في ذلك الوقت واستعراض المضايقات التي واجهوها بسبب معتقداتهم، والتطرق إلى الخصومات التي حدثت بينهم وبين الفقهاء من المجتمع.

وعن الحبكة التي احتوتها هذه الرواية كانت ملخصة في وجود إحدى المخطوطات التي دونها ابن العربي والتي تحوي على سيرته الذاتية ابتداءا من الأندلس حتى بلوغه بيروت عام ٢٠١٢. واحتوت الرواية على ١٢ فصل كل فصل منها استعرض فترة تخيلية من حياة ابن العربي كما رسمها الكاتب في ذهنه وصورها للناس، بالإضافة إلى بعض الأحداث الواقعية مثل تدمير هولاكو لمدينة حلب، وذكر الظاهر بيبرس والعبور لاحتلال سوريا من قبل القوات الفرنسية، واستعراض فترة الحكم العثماني.

التحنيط عند الفراعنة

ترجمت هذه الرواية من قبل الكاتب إلى اللغة الإنجليزية الأمر الذي دعمها في نيل جائزة (البوكر ) وهي الجائزة العالمية للرواية العربية عام ٢٠١٧.

 العناصر التي بنيت عليها هذه الرواية:
1. ‎الإثارة والتشويق.
2. ‎الحزن والمعاناة.
3. ‎التحدي والإصرار
4. ‎الطموح.
5. ‎الأمل والنجاح.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد