الكتاب الإلهامي ما أعرفه على وجه اليقين

mainThumb

20-10-2020 01:00 PM

السوسنة - كتاب ما أعرفه على وجه اليقين هو كتاب إلهامي للاعلامية الأمريكية أوبرا وينفري موجه للأشخاص الذين تعرضوا في حياتهم للكثير من المتاعب ومروا بتجارب حياتية سيئة رسمت لهم البؤس في حياتهم. حاولت وينفري تغيير منظور هؤلاء الأشخاص عن طريق عرض تجربتها مع الحياة وسيرتها الذاتية التي تعرضت فيها للاغتصاب والظلم والفقر والحرمان واستطاعت تجاوز كل ذلك بجدارة.

 

 نبذة عن الكاتبة:

أوبرا وينفري هي مقدمة برامج أمريكية ولدت سنة ١٩٥٤، وتربت عند جدتها منذ الولادة بسبب انفصال والديها، وعاشت طفولة فقيرة بسبب مدخول العائلة المتدني. وبدأت أوبرا تحقق إنجازات جديرة بالذكر بعد تعرضها لحياة قاسية في الطفولة تعرضت فيها لمحاولة اغتصاب ومواقف مليئة بالاستغلال والحرمان، لتنتقل بذلك إلى عالم الشهرة وتنفض الغبار عن أحلامها بعد هذه الصدمة النفسية.

قدمت وينفري العديد من البرامج التلفزيونية وأشهرها برنامج أوبرا الذي سعت فيه إلى طرح العديد من القضايا الشائكة مع الكثير من المشاهير، كما سعت لطرح التفرقة العنصرية بين البيض والسود في أكثر من محور عن طريق البرامج التلفزيونية التي قدمتها.

وتحتل أوبرا حاليًا المرتبة التاسعة في أول عشرين شخصية نسوية الأكثر نفوذًا على صعيد وسائل الإعلام في العالم وكرمت في العديد من المرات بمنحها وسام الحرية الرئاسي، وجائزة أوسكار وجائزة الايمي برايم تايم وغيرها الكثير.

 

ملخص الكتاب:

كتاب ما أعرفه على وجه اليقين يحوي على ٢١٨ صفحة يتكون من مقالات ملهمة ويتحدث عن بعض من محطات حياة أوبرا وينفري الشخصية، والذي ذكرت فيه العديد من المواطن المفعمة بالأمل والمليئة ببهجة الحياة.

قسمت أوبرا الكتاب لفصول وكل فصل يتناول عبرة معينة وتجربة في حياة أوبرا الشخصية، وينتهي كل فصل بخلاصة تستهلها الكاتبة بجملة " ما أعرفه على وجه اليقين".

أرادت الكاتبة في هذا الكتاب أن تغير مفهوم الحياة البائسة والمليئة بالمتاعب عند بعض فئات المجتمع و محاولة الوصول إليهم لتغيير ثقافاتهم ومنظورهم وإعطائهم دفعة من الأمل.

كما حاولت تسليط الضوء على النعم الذي يمتلكها الإنسان وحمد الله على ما أنعم عليهم به، دون النظر إلى المشقات والمتاعب لأن هذا هو مصدر الشقاء الحقيقي من وجهة نظر الكاتبة.

بالإضافة إلى أن هذا الكتاب يحوي على السيرة الذاتية للكاتبة أوبرا وينفري وتجاربها الشخصية في العمل والحياة و تخلله ذكر للماسي والمتاعب التي تعرضت لها وكيف استطاعت أن تنهض من وسط الظلام وتنتقل إلى النجاح والشهرة والعالمية.

أعراض يجب أن تعرفها المرأة عن السّرطان

لاقى الكتاب رواجا كبيرا حول العالم وترجم إلى لغات عديدة ومتوفر باللغة العربية.

 

بني الكتاب على العديد من العناصر منها:
• الأمل
• ‎الألم والمعاناة
• ‎المشقة والمتاعب
• ‎التحدي والإصرار



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد