وكالة الفضاء الأوروبية تدق ناقوس الخطر

mainThumb

22-10-2020 09:34 PM

السوسنة - لم يفكر أحد في بدايات عصر الفضاء في مصير الآلات عند نهاية خدمتها، حيث أطلق الإنسان ما يزيد عن 9600 قمر صناعي،  منذ عام 1957.

 

وأكدت وكالة الفضاء الأوروبية "إيسا" (European Space Agency- (ESA- المخاطر المتزايدة للنفايات الفضائية، ودعت إلى التفكير جديا في إيجاد حلول للحد من تلوث الفضاء، حيث الغالبية العظمى من الأقمار الصناعية القديمة والقطع المعدنية عالقة في مدارات حول الأرض، وقد تبقى هناك آلاف السنين، وبمرور الوقت، سيتزايد عدد الأجسام الحطامية وكتلتها ومساحتها بشكل مطرد، مما يهدد مستقبل الإنسان في الفضاء، حسبما ورد في تقرير "إيسا" السنوي الذي نشر مؤخرا.

 

وتقدر الوكالة الأوروبية أن هناك حوالي 34 ألف قطعة يفوق حجمها 10 سنتيمترات، وأكثر من 130 مليون قطعة دون هذا الحجم تطفو في الفضاء، يبلغ وزنها الإجمالي حوالي 8800 طن وهذه الأرقام مرشحة للازدياد مع مزيد من الاقمار والصواريخ التي ستطلق للفضاء.

واتساب يوفر خاصية جديدة على نظام أندرويد قريبا

الأمر قد يزداد سوءا مع بداية تنفيذ مشروع ستارلنك الذي يهدف إلى إطلاق كوكبة مكونة من 42 ألف قمر صناعي لتوفير الإنترنت عالية التدفق حول العالم، ومنذ أيار من العام الماضي، تم إطلاق ما يقرب من 700 قمر صناعي منها.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد