ترمب يعرض 700 مليون دولار على متضرري 11 أيلول

mainThumb

13-12-2020 08:35 AM

السوسنة - أفادت قناة "أي بي سي" الأمريكية بأن الرئيس الأمريكي دونالد ترمب عرض دفع 700 مليون دولار للمتضررين جراء هجمات 11 أيلول لدفعهم إلى التخلي عن دعاواهم القضائية ضد السودان.
 
ونقلت القناة في تقرير نشرته يوم الجمعة عن مصدرين مطلعين على المفاوضات بشأن الموضوع تأكيدهما أن هذا العرض جاء في محاولة يائسة من البيت الأبيض لإنقاذ الاتفاق المبرم في تشرين الثاني الماضي مع السودان، لكن محامي متضرري 11 أيلول في المقابل طالبوا دفع تعويضات بقيمة أربعة مليارات دولار، أي مبلغ هائل رفضته إدارة ترمب والجمهوريون في مجلس الشيوخ.
 
ولفتت القناة إلى أن هذا الموضوع مثير للاهتمام، خاصة وأن السودان أدين بمنح ملجأ لعناصر تنظيم "القاعدة" المتورطين في الهجومين على سفارتي واشنطن في كينيا وتنزانيا عام 1998 لكن لم يجر اكتشاف أي دور له في هجمات 11 أيلول.
 
 
 
وذكرت القناة أن السيناتورين الديمقراطيين تشاك شومر وبوب مينديز يعرقلان على مدى عدة أشهر جهود إدارة ترمب الرامية لاستعادة حصانة السودان السيادية (أو ما يعرف بـ"السلام القانوني") واقترحا في المقابل تعزيز الدعاوى القضائية المتعلقة بهجمات 11 أيلول.
 
وقالت "أي بي سي" إن الكونغرس من المتوقع أن يرجئ الجلسة المقرر عقدها الأسبوع المقبل بشأن مشروع القرار الخاص باستعادة سلام السودان القانوني، ما يهدد خطط ترمب لإقامة مراسم توقيع اتفاق التطبيع بين السودان وإسرائيل في الأسبوع الأولى من كانون الثاني المقبل.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد