داودية: نعجز عن إسعاف القطاع الزراعي

mainThumb

18-12-2020 08:49 PM

 السوسنة - قال وزير الزراعة محمد الداودية إن الواقع الزراعي يحتاج لجهود اسعاف فوري.

 
وأشار إلى أن الأسعار المنخفضة ستجبر المزارعين عن العزوف عن الزراعات التي تباع بأسعار متدنية ومدخلات انتاجها مرتفعة بشكل كبير. 
 
ولفت الوزير في حديث عبر التلفزيون الأردني: "نعجز عن اسعاف القطاع، ولذلك يجب أن نتحرك باتجاهات مختلفة لانقاذه" لافتا إلى أن هناك رسوم وضرائب وتصاريح عمالة تحتاج للمراجعة. 
 
وكشف داودية بأنّ الأسعار المنخفضة في القطاع تثير الفزع ويجب أن ينظر له على أنه منكوب، مشيراً إلى أن هناك عدم تنظيم في القطاع الزراعي، ويحتاج لمعالجة جديدة مختلفة ووصفه بأنه "دخل غرفة الانعاش". 
 
 
وأحال الدوادية المسؤولية إلى وزارة العمل ووزارة المالية والناقل الوطني والاستيراد والتصدير، لافتا إلى أن الوزارة وفرت حماية لكل الانتاج الوطني ورغم ذلك انهارت الأسعار.
 
ولفت إلى أن هناك وحشية في التعامل مع الموضوع والمزارعون لا يجدون كلفة ما بذلوه، منوها بأن الأسعار في هذه الفترة تقود إلى كارثة والحكومة اتخذت إجراءات لاسعاف القطاع.
 
وقال بإنّ الحكومة ستعمل على وضع سلوك جديد تجاه الزراعة، مضيفا بأنها ليست أقل شأنا من السياحة ومن القطاعات التي تم اسعافها. 
 
وأضاف: "اكتشفنا أن وزارة الزراعة في ذيل رقمنة الوزارات ويجب أن تكون في مقدمتها"، مبيناً أن هناك كوادر تعمل على هذا الموضوع، ونحتاج لشهور لانجاز رقمنتها". 
 
وبين داودية: "أنجزنا الخريطة الزراعية وتم ترسيم كل ما نحتاجه بها، حيث تبين مساحة أراضي الخزينة الصالحة للزراعة" مضيفا أنه يمكن الاستفادة من ذلك على قاعدة التأجير والتسهيلات الكاملة للشباب العاطلين عن العمل".
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد