استمرار دعم الأردن انعكاس لجهود الملك ومكانته الدولية

mainThumb

30-12-2020 05:43 PM

 السوسنة - ضاعفت وزارة التخطيط والتعاون الدولي بتوجيهات ملكية سامية جهودها لرفع واستدامة المساعدات الخارجية المقدمة للأردن من قبل الجهات المانحة ومؤسسات التمويل الدولية.

ويعد استمرار الأردن وقدرته في الحصول على المساعدات الخارجية في ظل الظروف المالية العالمية الصعبة هو انعكاس للجهود الدؤوبة التي يبذلها جلالة الملك عبد الله الثاني والدور المحوري الذي يلعبه الأردن على الساحة الإقليمية، وتقدير الدول والجهات المانحة لما يتحمله من عواقب نتيجة الظروف الإقليمية والأزمات في المنطقة وأسلوب التفاعل معها بصورة بناءة.

جولات جلالة الملك المكوكية واتصالاته المكثفة مع قادة الدول والمؤسسات التمويلية الدولية كان لها الاثر الاكبر في توفير المساعدات والتمويل المناسب وبأسعار منافسة ساهمت في تخفيض اثر جائحة كورونا على الاقتصاد المحلي.
 
الاردن وقع خلال عام 2020 مجموعة اتفاقيات من خلال وزارة التخطيط والتعاون الدولي ممثلا عن الحكومة مع المؤسسات الدولية والجهات المانحة لدعم عدد من القطاعات الاقتصادية ذات الأولوية، ومن ضمنها المياه والصحة والتعليم والفرص الاقتصادية والحاكمية ودعم الشباب ومكافحة الفقر، إضافة إلى دعم الخزينة والمشاريع المدرجة في قانون الموازنة العامة لهذا العام كمساعدة للحكومة في التخفيف من آثار جائحة كورونا على الاقتصاد الأردني.
 
 
ويحظى الأردن بمكانة مرموقة واحترام من قبل المجتمع الدولي، ودوره الاقليمي والعالمي، واعتراف بالإصلاحات التي نفذها والثقة بأن المساعدات تنفق بالشكل الأمثل وتدار بكفاءة لتحسين الخدمات الأساسية للمواطنين. وحشدت وزارة التخطيط عام 2020، الدعم بهدف مساعدة الحكومة في جهودها المكثفة والحثيثة لمكافحة ومواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد، حيث عقدت العديد من الاجتماعات والاتصالات مع الدول الصديقة والشقيقة، ومؤسسات التمويل الدولية.
 
وذلك لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك خاصة في ظل الظروف الحالية، مستعرضة الجهود المتخذة من جانب الأردن للتعامل مع الفيروس واحتوائه والتدابير والإجراءات المنفذة في الجوانب المختلفة وخاصة الصحية والاقتصادية والاجتماعية. وتصدّرت الولايات المتحدة الأميركية سلّم قائمة الجهات المانحة للأردن، تلاها الاتحاد الأوروبي، وألمانيا، اضافة إلى المساعدات التي قدمتها الدول العربية الشقيقة وصناديق متعددة التمويل وغيرها من الدول المانحة.
 
وبلغ إجمالي قيمة المنح والمساعدات الخارجية المتعاقد عليها والملتزم بها للأردن من قبل الجهات المانحة ومؤسسات التمويل الدولية لنهاية شهر تشرين الثاني من العام الحالي 7ر3 مليار دولار.
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد