عاجل

بعد تقييم الظروف.. قرار حكومي مرتقب وهذه تفاصيله

الأردن : تفاصيل قضية جمعت فتاة مع شبان في بيت بلاستيكي

 عمان – السوسنة – قررت محكمة التمييز بصفتها الجزائية، نقض القرار المميز واعادة الاوراق الى مصدرها في الحكم بقضية اختطاف واغتصاب وهتك عرض فتاة حدث اشترك بها مجموعة من الاشخاص في احدى مناطق الاغوار .

 
وكانت محكمة الشرطة قررت بالإجماع ما يلي :- عملاً بأحكام المادة (236) من قانون أصول المحاكمات الجزائية إعلان براءة المتهم من التهمتين الأولى والثانية المسندتين إليه لعدم كفاية الدليل.
عملاً بأحكام المادة (177) من قانون أصول المحاكمات الجزائية إدانة المتهم بالبند الأول (أ) من التهمة الثالثة المسندة إليه بوصفها المعدل وهي مخالفة الأوامر والتعليمات المتمثلة بإقامة علاقات مشبوهة مع الفتيات خلافاً لأحكام المادة (37/4) من قانون الأمن العام والحكم عليه بالحبس لمدة شهرين محسوبة له مدة التوقيف .
 
عملاً بأحكام المادة (177) من قانون أصول المحاكمات الجزائية إدانة المتهم بالبند الثاني (ب) من التهمة الثالثة المسندة إليه وهي مخالفة الأوامر والتعليمات المتمثلة بالإساءة لسمعة جهاز الأمن العام خلافاً لأحكام المادة (37/4) من قانون الأمن العام والحكم عليه بالحبس لمدة شهرين محسوبة له مدة التوقيف .
 
عملاً بأحكام المادة (72/1) من قانون العقوبات دغم العقوبات الواردة في البندين (2 + 3) وتنفيذ إحداها دون سواها لتصبح العقوبة الحبس لمدة شهرين محسوبة له مدة التوقيف .
 
لم يرتضِ مدير قضاء الأمن العام / النائب العام للأمن العام بالقرار السالف الذكر فطعن فيه تمييزاً .
 
اقرأ أيضًا :  الأمن يوضح تفاصيل وفاة مطلوب في الرصيفة
 
وتتلخص الوقائع كما جاءت بإسناد النيابة العامة في الآتي :-
 
إنه وخلال شهر (11) من عام (2019) تعرف المتهم على الحدث س  عبر تطبيق الفيس بوك ونشأت بينهما علاقة غرامية وقام المتهم بتهكير الحساب العائد لها وأخذ الصور الخاصة بها وقام المتهم بتهديد الحدث س بإرسال صورها إلى أهلها إذا لم تخرج معه فوافقت على طلبه وبتاريخ 23/11/2019 وأثناء تواجد الحدث س في منزلها الكائن في منطقة دير علا حضر إليها المتهم بواسطة مركبة (باص لون ذهبي) وكان برفقته شخصان السائق لا تعرفه والشخص الآخر تبين بأنه ا.غ  وعند التقائهم بالحدث س قام المتهم بمسكها من يدها وسحبها إلى داخل المركبة رغماً عنها ووضعها على الكرسي الخلفي للمركبة.
 
 وقام المتهم بالجلوس بجانبها وبعدها توجه بها المتهم والشخصان اللذان برفقته إلى إحدى المزارع وعند وصولهم إلى المزرعة قام المتهم و (أ) والحدث س  بالنزول من المركبة وغادرت المركبة حيث قام المتهم باصطحابها إلى إحدى البيوت البلاستيكية وكان أ ..  يقف بالخارج وقام المتهم بنزع ملابسها التي كانت ترتديها (يانس صلاة لون نهدي وأبيض وبنطلون وبلوزة) رغماً عنها وبقيت الحدث س ... عارية من الملابس وقام المتهم بمواقعتها لعدة مرات وبعدها خرج المتهم وحضر أ... وقام بتقبيلها على جميع أنحاء جسمها وهي عارية من الملابس وبعدها حضر المتهم وقام بالصراخ بقوله (أجت الشرطة) ثم حضرت المركبة نفسها وغادروا جميعهم وذهبوا إلى منزل شقيقة المتهم المدعوة ش وأخبرتها أن تخبر والدها بأنها كانت متواجدة عندها لعمل شعرها إلا أن الحدث س.. رفضت ذلك وقامت بالهرب إلى الشارع وذهبت إلى عائلة لا تعرفهم وحضر إليها خال المتهم وقال لها (هسا أعطيكي مصاري وبتفوتي على الدكان وبتشتري أغراض) إلا أنها رفضت ذلك وبعدها قام خال المتهم بالاتصال بوالد الحدث س ... وقام بإيصالها إلى منزلها حيث قامت بإخبار والدها بما حصل معها وبعدها توجهوا إلى مستشفى السلط الحكومي وتم عرض الحدث س ... على الطبيب الشرعي وتقدمت بشكوى .
 
اقرأ أيضًا :  استجابة لشكوى.. إيعاز فوري من الوزير معن القطامين
 
الا ان الفتاة غيرت اقوالها عند المحكمة وقالت :"لقد أدليت بأقوالي أمام المدعي العام وأؤيد جميع ما ورد فيها وإنني تعرفت على المتهم من خلال الفيس بوك وأرسلت إليه صوراً خاصة .... وكنت اتصل به على الماسنجر وطلب مقابلتي ووافقت واتفقت مع المتهم للالتقاء به وخرجت من منزلي وحضر المتهم عند جسر المدارس وأدخلني الباص وكان ذلك برضاي وأنا حكيت غصب عني لأنني كنت خايفة من أهلي ثم تابعت ... وكان المتهم ز و أ.. وتوجهنا إلى مزرعة في منطقة الصوالحة ونزلنا الثلاثة وبقيت المركبة والسائق واصطحبني المتهم ز إلى أحد بيوت البلاستيك وكان أ.. يقف عند المصري ..... وأنا قمت بخلع ملابسي لوحدي ولم يقم المتهم بنزع ملابسي .
 
وتابعت بعد التنبيه من المحكمة .... وكنت نائمة على ظهري وأثناء ذلك قام المتهم بمجامعتي مجامعة الأزواج .....(....).
 
وقالت محكمة التمييز : وإزاء ما تقدم فإننا نجد أن محكمة الشرطة لم تناقش هذه البينات التي قدمتها النيابة بصورة متفقة مع الواقع والقانون حيث إن من حقها اجتزاء البينة بما يتفق مع الواقعة الجرمية وإن كانت قد أحالت المجني عليها بشهادة الزور والتي يتضح من خلال أقوالها أمام المدعي العام أن هناك تأثيراً عائلياً وعشائرياً عليها وعلى أهلها وحضرت أمام المدعي العام لإسقاط الحق الشخصي وأنها لا ترغب بمتابعة الشكوى ..(..) لذلــــــــــك نقــــــرر نقــض القــرار المميز وإعــادة الأوراق إلــى مصدرهـــــا  .
 
اقرأ أيضًا :  بشرى سارة للأردنيين من لجنة الأوبئة