عاجل

الخصاونة يصدر البلاغ رقم (5)

بذور السمسم صيدلية في بيوتنا

السوسنة- لا نبالغ إذا قلنا إن بذور السمسم تعادل وجود صيدلية في بيوتنا، فهي تحتوي على عناصر غذائية متعددة ومزيج من الفيتامينات والمعادن، ولهذا السبب تعتبر من أكثر الأطعمة الصحية الموصى بها، خصوصاً لمرضى السكري ومرضى السرطان وهشاشة العظام، كما أن الزيت المستخرج من بذور السمسم مفيد للصحة، حيث يحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية من الكالسيوم والحديد والزنك والمغنيسيوم والفوسفور والمنغنيز والنحاس والألياف وفيتامين B6.
 
وبحسب موقع boldsky، هنالك العديد من الفوائد الصحية لبذور السمسم، سنستعرض 11 منها في ما يلي:
 
1 - تحسّن الهضم، فبذور السمسم تحتوي على الألياف، مما يساعد في الحفاظ على صحة الهضم وتحسين حركة الأمعاء وتمنع الإمساك والإسهال، وتقلل أيضاً من فرص الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي والسرطان.
 
2 - تقلل من ارتفاع ضغط الدم، فهي تحتوي على المغنيسيوم الذي يعمل على خفض ضغط الدم، مما يساعد على تقليل الضغط على القلب، وبالتالي الوقاية من أمراض القلب المختلفة.
 
اقرأ المزيد: بعد توصية الأوبئة.. توضيح من خلية الأزمة حول الحظر الشامل
 
 
3 - الوقاية من السرطان، فمن المعروف أن بذور السمسم تمنع الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان، مثل اللوكيميا وسرطان الثدي والقولون والبنكرياس والرئة وسرطان البروستاتا، لأنها تتكون من المغنيسيوم والفيتات التي تقلل من تأثير الجذور الحرة.
 
4 - تحمي من الإشعاع الضار، فلديها قدرة قوية على حماية الحمض النووي من الآثار الضارة للإشعاع المستخدم في علاج السرطان، وتعزّز قوتك وتقلّل من فرص الإصابة بالسرطان.
 
5 - تحفّز عملية التمثيل الغذائي، حيث تحتوي بذور السمسم على البروتين الذي يساعد في بناء أنسجة العضلات، وإصلاح العضلات، ويعزز القوة الكلية، والحركة، ومستويات الطاقة، والنمو الخلوي الصحي.
 
6 - تساعد في إدارة مرض السكري، فهي تحتوي على المغنيسيوم الذي يساعد في تقليل فرص الإصابة بمرض السكري، ويساعد أيضاً في إدارة أعراض مرض السكري. ويمكن للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع 2 إضافة بذور السمسم أو زيت بذور السمسم إلى نظامهم الغذائي. وهذا يساعد في تنظيم مستويات الأنسولين والجلوكوز في الجسم.
 
اقرأ المزيد: الحكومة تكشف حقيقة الاستغناء عن موظفين جراء الهيكلة
 
 
7 - تعزز صحة العظام، فهي تحتوي على معادن أساسية مثل الفوسفور والكالسيوم والزنك التي تساعد في الحفاظ على عظامك قوية وصحية. وتكون هذه المعادن مادة عظمية جديدة لتقوي العظام، والتي قد تصبح ضعيفة بسبب كسر أو هشاشة العظام.
 
8 - تقلل من التهابات الجسم، حيث تحتوي هذه البذور على النحاس الذي يساعد في الحد من التهاب المفاصل والعضلات والعظام. كما أنه يساعد في تقوية الأوعية الدموية والمفاصل والعظام، وبالتالي يحسن الدورة الدموية ويضمن حصول أعضاء الجسم على الأكسجين الكافي.
 
9 - للعناية بالبشرة والشعر، فهي تحتوي على كميات عالية من الزنك الذي يساعد في تقوية الشعر والجلد وأنسجة العضلات، وكذلك يساعد زيت بذور السمسم في منع الشيب المبكر للشعر ويقلل من التجاعيد وعلامات الحروق على الجلد.
 
اقرأ المزيد: توجيه من مركز الأوبئة للمحافظات لتخفيف الإصابات.. تفاصيل
 
 
10 - لصحة الفم، فلزيت بذور السمسم خصائص مضادة للجراثيم وقابضة، ولها تأثير إيجابي على صحة الفم. ومضمضة الفم ببعض زيت السمسم ستقلل من البكتيريا الموجودة في الفم، وتساعد أيضاً على منع تسوس الفم.
 
11 - علاج القلق، فهي تحتوي على فيتامين «بي 1» الذي له خصائص مهدئة تساعد في عمل الأعصاب بشكل صحيح، ونقص فيتامين «بي 1» يمكن أن يؤدي إلى الاكتئاب وتقلبات المزاج وتشنج العضلات.