عاجل

خلية الأزمة تُصدر توصية بشأن الحظر الجزئي.. وشرط لتحقيقه

الاقتصاد النيابية يبحثون مشاكل تجار الموز

 السوسنة - أكد لقاء جمع رئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية النائب خالد ابو حسان بحضور النائب محمد جرادات مع اصحاب مخامر الموز في سوق اربد المركزي وجود ثغرات في الية منح تصاريح استيراد الموز خارج فترة الذروة للمنتج المحلي.

 
وشكا مستثمرون في تجارة الموز المستورد من تاخير وعدم كفاية التصاريح الممنوحة لهم والتي تمكنهم من الايفاء بالحد الادنى من الكلف التشغيلية لمخامرهم وبراداتهم والعمالة الموجودة لديهم.
 
وبينوا انه يوجد في سوق اربد المركزي 18 مخمر موز لم يحصل سوى عشرة منها على تصاريح لاستيراد الموز خلال الشهور العشرة الماضية ولفتوا الى عدد مخامر الموز داخل الاسواق المركزية على مستوى المملكة تبلغ 98 مخمرا بينما تم اصدار اكثر من 300 تصريح من وزارة الزراعة ذهب معظمها لمتنفعين خارج الاسواق المركزية.
 
وطالبوا بماسسة عملية اصدارالتصاريح بالتعاون مع نقابة تجار ومصدري الخضار والفواكه وان تكون التصاريح محصورة على المخامر داخل الاسواق المركزية بما يتسق مع فترة منع الاستيراد حماية للمنتج المحلي مع مراعاة اهمية حماية المستهلك.
 
اقرأ أيضًا :  بيان عربي ردًا على التقرير الأمريكي حول مقتل خاشقجي
 
وشكوا من تاخير برادات الموز على الحدود لمدة طويلة لاجراءاتالمعاينة والفحص ثم نقل الكميات كاملة الى جمرك عمان وهو ما يعرض بضائعهم للتلف وطالبوا بارسال عينات للفحص المخبري بدل نقل البضاعة كاملة من الحدود الى عمان
 
واكدوا ان كيلوالموز البلدي بيعت اليوم في سوق اربد المركزي بمعدل دينار وتباع بالتجزئة باكثر من 120 قرش للاصناف الجيدة مشيرين الى ان كمية الموزالموردة لسوق اربد المركزي اليوم لم تتجاوز 20 طن بينما الحاجة الفعلية لاسواق اربد تزيد عن مائة طن.
 
ولفت تجار الى ان منع وتقنين استيراد الموز خارج حدود الذروة المحددة اضر بامكانبة تصدير اصناف خضار فائضة لذه الدول وفق الروزنامة الزراعية الموقعه بين الارد ن وهذه الدول.
 
وطالبوا باستقرار التعليمات الناظمة لعملية الاستيراد والتصدير وعدم تركها بيد عدد قليل من التجار وبتوخي العدالة في منح تصاريح الاستيراد لمن يستحق مؤكدين ان مخامرهم خاوية بينما كلفها التشغيلية مستمرة نتيجة ما وصوفه بالتخبط في السماح بالاستيراد ومنح التصاريح المتعلقة به.
 
اقرأ أيضًا :  رتل عسكري أمريكي يتعرض لهجوم في العراق