عاجل

بعد كورونا.. خبر صادم حول وباء جديد قد يضرب العالم ودولة عربية تحذر

قضاة شرعيين جدد

السوسنة- يؤدي 35 قاضياً شرعياً اليمين القانونية الاثنين، أمام رئيس المحكمة العليا الشرعية رئيس المجلس القضائي الشرعي الشيخ كمال الصمادي، ليباشروا أعمالهم القضائية في المحاكم الشرعية الإبتدائية وذلك سنداً للمادة (4) من قانون تشكيل المحاكم الشرعية التي توجب أداء اليمين قبل مباشرة القضاة لأعمالهم.
 
وكانت قد صدرت الإرادة الملكية السامية بالموافقة على قرار المجلس القضائي الشرعي بتعيين القضاة الشرعيين الجدد اعتباراً من الأول من آذار.
 
وقال الناطق الاعلامي باسم دائرة قاضي القضاة الدكتور أشرف العمري في تصريح صحافي إن هذه التعيينات جرت ضمن الجهود التي تقوم بها الدائرة لتحسين بيئة التقاضي، ووفقا لخطة تجويد تقديم الخدمات للمواطنين عبر مسارات متعددة من ضمنها هيكلة الخدمات وأتمتتها ورفع الكفاءة المؤسسية للدائرة والمحاكم الشرعية.
 
وأشار العمري إلى أن هذه التعينات تعزز من قدرة الموارد البشرية لتيسير سبل الوصول للعدالة ودعم مكاتب الإصلاح الاسري باعتبارها أهم الوسائل البديلة للنزاعات الأسرية.
 
اقرأ المزيد: مجلس الوزراء يمنح خصما على الضرائب والرسوم والعوائد والتعويضات .. واعفاء من الغرامات
 
وبين العمري أن سماحة قاضي القضاة الشيخ عبدالحافظ الربطة وجه رسالة خطية لأصحاب الفضيلة القضاة المعينين هنأهم فيها بصدور الإرادة الملكية بتعيينهم وحثهم فيها على بذل كل ما بوسعهم لإيصال الحقوق لأصحابها وتعزيز الثقة بالنظام القضائي واستقلال القضاء والالتزام بمدونة السلوك القضائي وإنفاذ متطلبات العدالة الناجزة، وذلك جراء الظروف التي حالت دون لقائهم.
 
وأكد العمري أن أداء اليمين القانونية سيجري ضمن إجراءات مشددة تراعي الضوابط الصحية ووفقا لأوامر الدفاع ذات العلاقة من خلال برنامج معد مسبقا ينظم تواجد القضاة الجدد في مبنى الدائرة، لأداء القسم بشكل فردي، وعلى فترات زمنية متباعدة طيلة يوم غد، وعدم تواجد أكثر من قاض واحد في قاعة أداء القسم وذلك حفاظا على السلامة العامة والتزاما بالإجراءات الوقائية.
 
ولفت إلى أن الدائرة قامت باتخاذ جميع إجراءات السلامة العامة والتدابير الوقائية بهذه المناسبة، نظرا للوضع الوبائي الذي تمر به المملكة والتأكيد على الالتزام بارتداء الكمامات والتعقيم.
 
اقرأ المزيد: قرار مهم بشأن بعض الشركات المملوكة للحكومة من شأنه تقليص النفقات .. أسماء