ندوة باليرموك عن دور الإدارة بحماية الصحة العامة

mainThumb

18-03-2021 11:19 PM

 السوسنة - نظمت كلية القانون في جامعة اليرموك ندوة في القانون الإداري، عبر تطبيق زووم،اليوم الخميس بعنوان "دور الإدارة في حماية الصحة العامة في ضوء جائحة كورونا"، وذلك ضمن سلسلة الندوات التي تنظمها الكلية ضمن احتفالات الجامعة بمئوية تأسيس الدولة الأردنية.

وقدم الدكتور ابراهيم الشوابكة من كلية القانون من جامعة الإمارات العربية المتحدة، ورقة عمل بعنوان "دور الضبط الاداري في حماية الصحة العامة كورونا انموذجا"، حاول فيها الاجابة على تساؤلين مهمين وهما، هل كانت جائحة كورونا تمثل حالة طوارئ صحية تستوجب اعلان حالة الطوارئ في الاردن ومدى خروج الحكومة من خلال اوامر الدفاع عن متطلبات مواجهة هذه الجائحة.
 
واكد الشوابكة ضرورة إعادة بناء الثقة بين المواطن والادارة وتوحيد المنبر الاعلامي وابعاد المواطنين عن تناقضات الآراء الطبية، كما ركز على الدور الهام للمواطنين في مكافحة الوباء، فمن دون هذا الدور لا مجال للخروج من هذه الازمة.
 
بدورها، تناولت الدكتور صفاء السويلميين من كلية القانون في الجامعة في ورقتها "دور سلطات الضبط الإداري في مجال مكافحة وباء كورونا"، الاشكالية التي تقف أمام سلطات الضبط والمتعلقة في تحقيق التوازن بين أوامر الدفاع في منع انتشار الوباء وبين الحقوق والحريات ومدى تأثير هذه الإجراءات على المرافق الاقتصادية.
 
وركز الدكتور خالد الزبيدي في ورقته "وسائل الإدارة في حماية الصحة العامة في ظل جائحة كورونا"، على أهم ما استخدمته الإدارة العامة في الأردن من وسائل قانونية وبشرية ومادية لمواجهة جائحة كورونا، من خلال النهوض بوظيفتها في المحافظة على النظام العام باستخدام وسائل الضبط الإداري من جهة، والحرص على استمرار سير الحياة العامة بانتظام من جهة اخرى.
 
ومن جانبه تناول الدكتور محمد المعابرة مسألة التكييف القانوني لأوامر الدفاع ومقارنتها بالقانون الفرنسي، كما تناول ضوابط التجريم والعقاب وضوابط تقييد حقوق وحريات الأفراد في ظل جائحة كورونا على ضوء أحكام الدستور الأردني والاتفاقيات الدولية.
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد