عاجل

مهم لجميع الأردنيين والمقيمين في الأردن.. تفاصيل

محاضرة حول ’’العنف الأسري ضد المرأة’’ بمدرسة عائشة الثانوية


 السوسنة - أقامت مدرسة عائشة بنت أبي بكر الثانوية المختلطة،  ضمن فعاليات برنامج أنا أشارك محاضرة باستخدام برمجية زووم لطالبات الصف العاشر الأساسي حول العنف الأسري ضد المرأة 

بحضور الضيوف الكرام: 
 
السيدة : رولا أحمد أبو السمن ، رئيس مكتب الخدمة الاجتماعية حماية الأسرة( البلقاء) ، التابع لوزارة التنمية الاجتماعية .
وكلٌّ من المحاميتين :   المحاميةأمل جهاد البلاونة .
والمحامية : سيرينا الخرابشة 
مديرة المدرسة: ست ميساء أبو حمور. 
المرشدة التربوية: ست سلام كلوب 
والأستاذ :  أحمد البلاونة المشرف على البرنامج .
والأستاذ سامي العدوان .
 
وأثناء الحصة تم طرح الأسئلة من قبل الطالبات فيما يتعلق بالفئات الأكثر عرضة للعنف من النساء في المجتمع، والأسباب التي أدت إلى استخدام العنف ضد المرأة ، وإعطاء نماذج حية من الواقع للعنف الأسري ضد المرأة وكيفية التعامل معها والقيام بحلها. 
 
فقد أوضحت السيدة رولا أبو السمن إلى أن أكثر النساء عرضة للعنف هنّ النساء المتزوجات ويعود ذلك لأسباب اقتصادية وخصوصا في ظل الوضع الحالي في جائحة كورونا وصعوبة توفير جميع مستلزمات الحياة. 
 
وقد قدمت السيدة رولا أبو السمن من خلال عملها في المؤسسة مجموعة من الحلول ساعدت في حل المشاكل بين الزوجين والتخفيف من العنف الأسري ضد المرأة داخل الأسرة من خلال دعم الجمعيات الخيرية، مؤسسة الإقراض ، صندوق التنمية والتشغيل التابع لوزارة التنمية الاجتماعية. 
 
إضافة لذلك فقد أوضحت السيدة رولا بأن هناك فرق بين التربية والعنف . فالعنف هو العنف مهما تعددت أشكاله اللفظي، الجسدي ، والمعنوي. 
 
وتحدّثت كذلك عن آلية العمل داخل المؤسسة حيث تكون في غاية السرية التامة أثناء التبليغ عن أي حادثة من هذا النوع تحت ما يسمى العنف الأسري ضد المرأة وكيفية التواصل مع المعنفات . وتوفير سبل الحماية لهنّ. 
 
كما أوضحت السيدة رولا أبو السمن إلى أنّ هناك مواد قانونية مفعلة فيما يتعلق بموضوع العنف الأسري ضد المرأة من خلال قاضي الصلح والتسوية بين الزوجين وإذا لم تتم التسوية يتم التوجه للقانون من خلال المحاكم النظامية وبناء عليه أخذ الإجراء المناسب فيما يتعلق بقضايا الشقاق والنزاع بين الزوجين. 
 
 كما بيّنت السيدة رولا أبو السمن أن نسبة العنف الأسري ضد المرأة زاد عن 33% في ظل جائحة كورونا. 
 
كل الشكر والتقدير للسيدة رولا أبو السمن رئيس مكتب الخدمة الاجتماعية حماية الأسرة ، وللحضور الكرام.
 
اقرأ أيضًا :  المجله العربيه تبارك للدكتور الهواري
 
اقرأ أيضًا :