خبيرة أورام توضح السبب الرئيس لسرطان الأمعاء .. من هم الأكثر عرضة للإصابة به؟

mainThumb

06-04-2021 11:52 PM

السوسنة- قالت استشاري علاج الأورام كاثرين أيتكين، إن السبب الرئيس وراء مرض سرطان الأمعاء (القولون والمستقيم) هو الانقسام المستمر للخلايا، وأكدت أن ” الخلايا غير الطبيعية تستمر في الانقسام، ما ينتج المزيد منها لتؤدي في النهاية للإصابة بالسرطان”.

 
وكشفت جمعية السرطان الأمريكية أن الأشخاص في الستينيات من العمر وما فوق أكثر عرضة للخطر، ولكنه قد يؤثر أيضا على البالغين الأصغر سنا، ويعد القولون جزءا من الأمعاء الغليظة، بينما المستقيم هو الممر الذي يربط القولون بالشرج، مشيرة إلى أن “تضيق البراز الذي يستمر لأكثر من بضعة أيام” يمكن أن يكون علامة تحذيرية لسرطان الأمعاء.
 
وفي المراحل المبكرة من سرطان القولون، يمكن للجراح إزالة السرطان من الأمعاء على طول حدود الأنسجة السليمة؛ هذا هو المعروف باسم الاستئصال الموضعي، وبدلا من ذلك، قد يزيل الجراح كل أو جزء من القولون الذي يحتوي على الأورام؛ هذا هو المعروف باسم استئصال القولون، وبمجرد إزالة الورم، يقوم الجراح بربط نهايات الأمعاء معا مرة أخرى.
 
 
 
وفيما يلي أبرز أعراض سرطان القولون:
 
ظهور دم في البراز، ونزيف من الممر الخلفي، والإسهال أو الإمساك غير المبرر الذي يستمر لمدة ثلاثة أسابيع أو أكثر، وفقدان الوزن غير المبرر، وآلام البطن والظهر، والشعور بعدم إفراغ أمعائك بشكل صحيح بعد التبرز، وإرهاق غير مبرر أو دوار أو ضيق في التنفس، وفقر الدم.
 
وإذا تسبب الورم السرطاني في انسداد الأمعاء، فقد تشعر بما يلي:
 
الإمساك، والانتفاخ، وآلام البطن، والوهن وقد تتقيأ.
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد