طريقة إعداد المُسخّن .. فيديو


عمان - السوسنة - هبه ربيع - فيديو مرام نعيم - سمي المسخن بهذا الإسم لأن الأرغفة عادة ما تكون بائتة فتسخن ويضاف إليها زيت الزيتون لتصبح طرية، ولاحقا تمت إضافة البصل الذي تنتجه الأراضي الزراعية مع السماق الذي ينمو بشكل كبير في المزارع والغابات. 
 
 يتكون طبق المسخن من الدجاج المشوي المطبوخ مع البصل والسمّاق والفلفل الإفرنجي والزعفران مع حبوب الصنوبر مقدمةً على خبز الطابون، وجاءت هذه المكونات من البيئة الفلاحية في فلسطين. 
 
طريقة طبخ المسخن
 
المكونات:   خبز طابون، زيت زيتون،  بصل  مفروم ناعم، سماق، عصير ليمون، بهارات، كمون، دجاج، ماء مغلي، لوز مقلي او صنوبر، ملح وفلفل حسب الذوق. 
 
-  توضع قطع الدجاج وحبة بصل وملح وفلفل وبهارات وكمون، وزيت زيتون في قدر على نار عاليه، ويقلب جيدا ثم يضاف الماء المغلي ويترك الدجاج على نار عاليه مدة 30 دقيقة.
 
- في قدر على نار هادئة يوضع زيت الزيتون، والبصل، والملح ويقلب جيدا ويترك حتى يصبح لينا لمدة 40 دقيقة.
 
- تضاف قطع الدجاج الى البصل والزيت و يقلب جيدا ويترك لمدة عشر دقائق حتى يتشرب الدجاج نكهة البصل والزيت ثم يرفع عن النار.
 
- يوضع الدجاج ثم يسكب عصير الليمون في صينة غير لاصقه، ويدخل الفرن ليتحمر ثم يوضع جانبا. 
 
يوضع بعض من مرق الدجاج المغلي الى قدر البصل، وتحضر ارغفة الخبز وتغمر بداخل قدر البصل ومن ثم في صينية غير لاصقه توضع الارغفة المشربة بالزيت، ويوضع كوب زيت ويتم دهن الارغفة وتوضع في الفرن ولكن لا يجب ان تتحمر وتصبح مقرمشه.
 
عند التقديم توضع الارغفة ويوضع فوق كل رغيف البصل ويرش السماق وتوضع قطع الدجاج واللوز او صنوبر وتكرر على بقية الارغفة.