8 مؤشرات تدل على أنك لا تشرب حاجتك من الماء


السوسنة- يتكوّن الجسم بنسبة 60 في المئة من الماء، ويمكن أن نفقد منه نحو ليتر ونصف الليتر يومياً، لذلك يُنصح بشرب كمية كافية، ويفضّل أن تكون المياه معدنية، لتعويض فقدان المعادن طول اليوم، من دون احتساب كؤوس الشاي والقهوة.
 
وقد تكشف ملاحظة بسيطة سرّ آلامك ومتاعبك اليومية، فإن كنت تشعر بعدم التركيز عند الساعة الثالثة والنصف عصراً، وبأنك استنفدت طاقتك كلها، فلا داعي لتبحث عن السبب بعيداً، لأن جسمك يعاني ببساطة من قلة الماء، فالكثير منا ينسى شرب الماء رغم أنه وقود أساسي للجسد، خاصة خلال أيام الصيف.
 
 وفيما يلي أهم المؤشرات التي تنبه إلى حاجة الجسم للماء، وفق تقرير نشرته «لوفيغارو» الفرنسية:
 
1 ــ العجز عن التفكير
 
يوجد الكثير من الماء في الدماغ من أجل التبادلات الخلوية، وحين لا نشرب كثيراً تقل هذه الاتصالات، فتشعر الخلايا وكأنها تذبل، ومن دون أن ننسى أن الدم يتكثّف وتتراجع حركته، فلا يمد الدماغ بالأكسجين بالشكل الصحيح، فتشعر في النهاية بالوهن وعدم التركيز.
 
اقرأ المزيد: أول تعليق من هيفاء حسين على مشهد إلهام علي والقصبي عن المطلقين .. فيديو
 
 
2 ــ سرعة الانفعال
 
يؤثّر الاتصال السيء بين الخلايا على المزاج أيضاً. فنقص الماء يرفع الحساسية بشكل عام، ويبدو الإنسان أكثر عرضة للغضب والقلق.
 
3 ــ رمش العينين
 
ندرك جيداً أن عيوننا تحتوي على الماء، لكن نادراً ما نعي تأثير الجفاف على الرؤية. وغالباً ما ترمش العيون بسبب الجفاف وتلجأ إلى هذا السلوك حتى تحفز نفسها على الترطيب.
 
4 ــ البشرة المشدودة
 
على الرغم من استخدامك كريمات ترطيب الوجه منذ سنوات، فإنك تشعر بأن بشرتك غير مرتاحة ولا تتحمل مواد التجميل. تقول طبيبة الأمراض الجلدية نينا روس إن الترطيب السيئ يؤثر على الأدمة والبشرة، مما يعطّل عمل الحاجز الجلدي بشكل صحيح، ويسمح بعد ذلك بمرور الميكروبات والمواد المسببة للحساسية، مما يسبب التهيج. 
 
اقرأ المزيد: إصابة حمادة هلال في برنامج رامز عقله طار..
 
 
5 ــ قلة الذهاب إلى الحمام
 
حين لا نشرب الماء بالكمية الكافية لا نتعرّق، ولا نذهب إلى الحمام، لأن الجسم يحبس الماء الذي يتوافر لديه، والدليل الثاني على أنك تعاني من جفاف، هو اللون الداكن للبول بسبب تركيزه العالي.
 
6 ــ آلام الرأس
 
في حالة الجفاف، يصل الماء الموجود في الخلايا ببطء وبكميات قليلة إلى الدماغ، فتقل الاتصالات بين الخلايا ويفقد الدماغ مرونته، مما يسبب آلام الرأس.
 
7 ــ عدم ثبات مواد التجميل
 
نقص الماء في الجسم يؤثر في البشرة، أي في مكياجك، ففي الأوقات العادية وبفضل الترطيب الجيد، تكون طبقات الخلايا الموجودة أعلى البشرة محكمة الغلق ومرنة، لكن حين لا تشربين كمية كافية من الماء، فإنها تصبح أقل تماسكاً، وتتشقّق البشرة فلا تثبت مواد التجميل بشكل جيد.
 
اقرأ المزيد: خبراء ينصحون بتناول البطيخ مع بذوره.. اعرف السبب
 
 
8 ــ فقدان مرونة البشرة
 
إن ظهور خطوط صغيرة تحت العينين أو حول الفم، يعني أنك تعاني من ترطيب سيئ، وحتى تتأكد من ذلك عليك اللجوء إلى اختبار «ثني البشرة». فإن ضغطت على بشرة الوجه أو الذراع باستخدام السبابة والإبهام ولم يعد الجلد الى وضعه الطبيعي بسرعة فأنت تعاني من نقص الماء.
 
وينصح المختصون بشرب الكمية الكافية من الماء واستخدام كريمات مرطبة لتغذية البشرة، وتناول الأحماض الدهنية مثل أوميغا 3 التي تسمح بتماسك الخلايا، بالإضافة إلى تناول الأسماك الدهنية والفواكه الجافة والزيوت النباتية الغنية بأوميغا 3.