عاجل

بعد إصابة أردنيين بالسلالة الهندية.. طبيب يكشف مفاجأة وتوضيح عاجل

وزير التربية والتعليم يحسم قرار يخص طلبة التوجيهي

 السوسنة - قال وزير التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي محمد أبو قديس، الاثنين، انه جرى حسم موضوع حذف الوحدات بامتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة (التوجيهي)، حيث قال ان الحذف يؤثر على الطالب بشكل سلبي في المراحل التعليمية القادمة.

وأضاف ابوقديس خلال اجتماع لجنة التعليم والشباب النيابية برئاسة النائب الدكتور بلال المومني، انه سيتم مراعاة الطلبة خلال الامتحانات والية وضع الأسئلة.
 
وقال المومني إن موضوع شهادة الدراسة الثانوية العامة (التوجيهي) مؤرق للجميع، ولا بد من الوصول إلى حل فيما يخص الحذف وتخفيف العبء على الطلبة في ظل جائحة كورونا وتبعاتها.
 
وعرض المومني بحضور وزير التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي محمد أبو قديس، وأمين عام وزارة التربية والتعليم للشؤون الإدارية والمالية الدكتورة نجوى قبيلات، لتوصيات اللجنة المتعلقة بزيارتها إلى محافظة الكرك، كنقص عدد المدارس والمعلمين وتهالك الأبنية وإنشاء مدرسة مهنية والمدارس المستأجرة، وموضوع موظفي الفئتين الأولى والثانية (الإداريين) في وزارة التربية والتعليم.
 
وقال المومني إن اللجنة نقلت مطالب الموظفين المتعلقة بصرف علاوة المعلمين لهم أو صرف علاوة إداريين كما هو الحال ببقية الموظفين في الوزارات.
 
وقال أبو قديس إن التعليمات واضحة فيما يتعلق بمنح علاوة المعلمين فهي تصرف للمعلم فقط، أما من يعمل في الوزارة فتصرف له كبقية العاملين في مؤسسات الدولة.
ومن جانب آخر، طالب المومني بتخفيض علامة النجاح في امتحان القيادة للمعلمين.
 
وعلى صعيد آخر، بحثت اللجنة موضوع الطلبة الأردنيين الدارسين في جامعة التعليم المستمر الكازخية، وتحديدا الخريجين الذين توقف تعليمهم جراء اتخاذ المحكمة العليا في كازاخستان قرارا بإغلاق تلك الجامعة.
 
وقال أبو قديس إن الوزارة بالتنسيق مع وزارة الخارجية بحثت الموضوع مع الجهات المعنية في جمهورية كازخستان، وهناك بوادر ايجابية بهذا الخصوص كتوزيع الطلبة على مختلف الجامعات المعتمدة هناك، بحيث لا يؤثر على مستقبل ومصير الطلبة وعدم تحميلهم نفقات مالية إضافية.
 
كما طرحت اللجنة موضوع المعلمين المعينين العامين الماضي والحالي، والبالغ عددهم 3 آلاف معلم ومعلمة، الذين لم يباشروا عملهم للآن.
 
وقال أبو قديس، إن الوزارة ستعمل ليباشروا العمل لهم مطلع شهر آب المقبل.