حفلات زفاف صادمة وغريبة عند بعض الشعوب


عمان – السوسنة – هبه الربيع - الزواج هو إقتران وإرتباط بين رجل وإمراة، على شكل عقد شفوي وكتابي على يد سلطة دينية أو سلطة مدنية أو مجتمعية. 

 
ويعتبر يوم الزفاف من اهم لحظات العروسين وتتعدد مراسمه حسب العادات والتقاليد وثقافة المجتمع، وتختلف من بلد لأخر ومن شعب لأخر، فهناك طقوس زواج تقليدية ومتعارف عليها وتخلو من الغرابة، لكن هناك دول او فئات من المجتمع تتبع طقوس زواج غريبة وصادمة، منها ما هو طريف ومضحك، ومنها ما هو قاسٍ ويصعب تطبيقه أحياناً، وفي هذا المقال سنذكر عادات غريبة للزواج حول العالم.
 
1-  فنزويلا.. هروب العروسين من الحفل
من عادات الزواج الغريبة والمتعارف عليها في فنزويلا، هروب العروسين من حفل الاستقبال دون الإمساك بهما، فإن تمكنا من الهروب دون ان يمسك بهما احد، يُعتبر ذلك حسن طالع لهما وللضيف الذي إنتبه لخروجهما من الحفل.
 
2- المانيا.. قطع جذع شجرة بالمنشار
من عادات الزواج التي يجب الإلتزام بها في المانيا، قيام العروسين بقطع جذع شجرة باستخدام منشار، بإعتبار هذا التقليد هو أول تحد يواجهانه معا كزوجين.
 
3- الهند.. سرقة حذاء العريس
 
من التقاليد الهندية المهمة في حفل الزفاف، قيام فتيات عائلة العروس بسرقة حذاء العريس وإخفاءه، وعليه البحث عنه والعثور عليه، وعندما يجده يتعين عليه التفاوض معهن لاستعادته.
 
4- إسبانيا.. قطع ربطة عنق العريس وبيعها
في إسبانيا تقليد غريب يمارس في حفل الزفاف، حيث يقوم صديق العريس المفضل بقطع ربطة عنقه، ثم يقوم ببيعها للضيوف لجمع الأموال للعروسين.
 
5-كينيا وتنزانيا..البصق على العروس
لدى شعب الماساي في كينيا وتنزانيا تقليد غريب من نوعه حيث يقوم والد العروس في حفلات الزفاف التقليدية بالبصق على رأس العروس وثدييها كنوع من المباركة، ثم تقوم الحماة الجديدة بحلاقة شعر العروس وفركها بدهن الغنم، وبعدها تغادر العروس مع زوجها دون أن تنظر خلفها خشية التحول إلى حجر.
 
6- جزيرة بورنيو..منع العروسين من دخول الحمام 3 أيام
في جزيرة بورنيو المنقسمة بين ماليزيا وإندونيسيا تعيش قبائل التيدوغ، وتتميز هذه القبائل بعادات غريبة خاصة في حفلات الزفاف، ومن تقاليدها في الزواج: عدم السماح للعروسين بإستخدام الحمام ثلاثة أيام كاملة بعد الزفاف، أو الخروج من المنزل، ويُسمح لهما فقط بالطعام والشراب، ويبقى الزوجان تحت المراقبة، فإذا لم يمارس الزوجان هذه العادات، فهذا يعني الحظ السيئ لهما كفشل الزواج أو الخيانة الزوجية أو وفاة أطفالهما.
 
7- فرنسا.. الأكل من إناء المرحاض   
بعد انتهاء حفل الزفاف، يقوم الضيوف بجمع المشروبات وبقايا الطعام من مائدة الزفاف، ثم يضعونها في وعاء يشبه المرحاض في غرفة الزوجين، ويبقى الضيوف متواجدين حتى  يشرب الزوجان مباشرةً من الوعاء.
 
8- الكونغو: ممنوع الابتسام في حفل الزفاف 
لا يُسمح للزوجين في الكونغو الابتسام أثناء الحفل أو بعده أو حتى في الصور، لكي يؤخذ كل شيء على محمل الجد، لأن حفلة الزفاف تُعتبر علاقة وقورة وجادة في الكونغو.
 
 الطقوس والعادات الغريبة في الزواج لا تختصر على الدول الأجنبية فقط، بل الكثير من الدول العربية أو القبائل التي تعيش فيها تتبع طقوس غريبة وغير مألوفة في حفلات الزفاف، وسنذكر في هذا المقال عدد منها:
 
1- الإمارات.. العريس يجري ويعري نفسه
 
تعيش في الإمارات قبيلة اسمها "الشحوح"، ومن طقوس هذه القبيلة في الزواج، يقوم الشاب الراغب في الزواج بالجري نحو منزل الفتاة التي يريد أن يتزوجها، وفي أثناء جريه ينزع عن جسده ملابسه التي يرتديها قطعة تلو الأخرى، وهذه إشارة من العريس انه مستعد للتخلي عن أي شيء حتى ما يستره، مقابل الزواج من هذه الفتاة.
 
 2- العراق..التبول على فراش العروس
 
 في محافظة ديالي في العراق، تتبارك بعض العائلات ببول الطفل الذكر، فإذا تبوّل هذا الطفل على فراش العروس ليلة الدخلة، فهذا يعني أن العروس ستنجب مولوداً ذكراً.
 
3- تونس.. القفز فوق السمك
 
تقوم العروس في مدينة صفاقس التونسية بالقفز فوق السمك عدة مرات طلباً للحظ السعيد، بينما في مدينة بنزرت ولإبعاد العيون الشريرة، تقوم العروس بجر سمكة مربوطة برجلها بضعة أمتار ثم تقوم بالقفز فوقها 7 مرات، وبعدها تقوم بأكلها. 
 
 4 موريتانيا.. العراك لإنتزاع العروس بالقوة
 
 في موريتانيا تقوم العروس بالإختباء ببيت صديقاتها، وعلى العريس اخذ عروسه، لكن يمنعنه صديقاتها مستعينات ببعض الشبان، وقد يتدافعوا بالأيدي، ومن الممكن أن يتطور العراك، ويتعرض العريس لضرب مبرح حتى يتمكن من أخذ عروسه، ولا تبدأ الاحتفالات إلا بعدما يخرج العريس من عند زوجته حاملا شمعة مضيئة، وذلك يعني انه وجدها عذراء.