عاجل

الصحة عن هذا القرار .. قيد الدراسة وحاليا يجري في حالتين فقط .. تفاصيل

غزة تستغيث.. نقص حاد في الأدوية والمستلزمات الطبية


 السوسنة - طالب وكيل وزارة الصحة في قطاع غزة الدكتور بوسف ابو الريش بفتح معابر القطاع وتمكين الفرق الطبية من الوصول العاجل لسد احتياجات القطاع الصحي، كما طالب بإمداد القطاع بالمساعدات والأدوية والمستهلكات الطبية بشكل عاجل.

 
واشار في مؤتمر صحفي مساء اليوم الأحد الى استشهاد 42 مواطنا اليوم وإصابة 50 آخرين بجروح جراء المجزرة التي ارتكبتها قوات الاحتلال في شارع "الوحدة" وسط مدينة غزة.
 
وقال، ان أسلحة العدو حوّلت اجساد الأطفال الى أشلاء يصعب تمييزها، مشيرا الى أن "من بين الشهداء الطبيبان معين العالول وأيمن أبو العوف، واللذان يفضحان باستشهادهما وجه المحتل القبيح". وأضاف، ان العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة المستمر منذ الاثنين الماضي خلّف 197 شهيدًا من الأبرياء، منهم 58 طفلاً و34 سيدة و15 من كبار السن، وما يزيد على 1235 جريحا"، لافتا إلى أن الاحتلال تعمّد قصف المؤسسات الصحية وأعاق عمل الكوادر الطبية في غزة.
 
اقرأ أيضًا :  البلقاء.. إتلاف مواد غذائية غير صالحة
 
واشار أبو الريش الى أن اعتداءات الاحتلال شملت مرافق الخدمات الأساسية الحيوية بغزة من بينها الماء والكهرباء وقطاعات حياتية أخرى.
 
وقال، ان الاحتلال دمر مراكز الرعاية الأولية والطرقات المؤدية الى المستشفيات واستهدف سيارات الاسعاف وأعاق وصولها لإخلاء الجرحى، كما استهدف الكوادر الصحية ومنع وصول الامدادات والفرق الطبية وحرم المرضى من الوصول الى علاجاتهم، وحرم الحوامل وأصحاب الأمراض المزمنة ومختلف المرضى من الوصول الآمن لتلقي الرعاية الصحية. وأوضح أن العدوان الإسرائيلي تسبب في نزوح أكثر من 40 ألف مواطن، مبيّنًا أن هذا النزوح بعد فقد المواطنين لبيوتهم يعرضهم لمخاطر جمة خاصة في ظل تفشي فيروس كورونا الذي لا يزال جاثما في القطاع".
 
ودعا أبو الريش إلى لجم الاحتلال ومحاسبته على جرائمه بحق الشعب الفلسطيني، مطالبًا بإنهاء الحصار الظالم الذي طال كل مناحي الحياة وفي مقدمتها القطاع الصحي والتدخل بشكل عاجل لإمداد قطاع غزة بحصته من الأدوية والمستهلكات الطبية.
 
اقرأ أيضًا :  الاحتلال الإسرائيلي يغلق حي الشيخ جراح بالكتل الإسمنتية