الخيانة الزوجية أو خيانة الشريك .. الأسباب والعلامات

mainThumb

19-05-2021 03:13 PM

السوسنة - الخيانة هي تعلق الشريك بشخص آخر، وإرتباطه به عاطفياً أو جسدياً، ولا تقتصر الخيانة على الرجل وحده أو المرأة وحدها، فكلاهما معرضاً لممارسة الخيانة. 

أسباب خيانة الشريك:
 
- هناك أسباب كثيرة ومتشعبة لخيانة الشريك، ولكل علاقة خصوصيتها ومشاكلها المختلفة، وكل حالة خيانة لها أسبابها الخاصة، لكن هناك أسباب  بارزة قد تشترك بها أغلب العلاقات التي تتعرض بها للخيانة، ومنها:
 
- عدم التوافق بين الشريكين، والتفاوت بالمستوى الثقافي والإختلاف بوجهات النظر في الكثير من المواضيع والقضايا، وخاصة في حالات الزواج التقليدي.
 
- الخلل الجنسي الذي يكون سببه غالبا المجتمع الذي يمنع التثقيف بهذه الأمور، ما يسبب صدمة لدى الشريكين في الحياة الواقعية.
 
-  الغيرة الزائدة والمرضية، والتي تتسبب بإشتعال المشاكل بين الشريكين 
 
- الفتور والجمود في العلاقة بين الشريكين، وهذا ما ينتج عنه الإحساس بالملل والروتين.
 
- علامات قد تدل على خيانة الشريك
 
لا يوجد إشارات محددة وثابتة تدل على خيانة الشريك، كما تختلف هذه الدلالات بين شخص وآخر، فالبعض يتمكن من إخفاء خيانته، والسيطرة على سلوكه أمام الشريك، أما البعض فقد يقع في فخ تصرفاته ويمكن كشف خيانته بسهولة، ومهما إختلفت طريقة الخيانة وأساليب ممارستها تبقى هناك عدة اشارات قد تكون دليلاً على الخيانة، ومن هذه الإشارات:
 
.1- إذا لاحظت أن شريكك يتعامل بطريقة غريبة وغامضة مع شخص معين سواء أثناء اللقاء المباشر أو افتراضياً، ويتجنب الحديث معك عن هذا الشخص خوفاً من فضح ملامحه، او ان إكتشفت ان شريكك أخبر هذا الشخص خصوصيات علاقته معك فهذا يعني أن شريكك يحمل مشاعر تجاه  
هذا الشخص وربما تكون علامات للخيانة.
 
2- إذا كنتَ تشعر أن الشريك أصبح بعيدا عنك عاطفيا، ولا يتشارك معك تفاصيل يومه او مشاكله، فهذه ربما تكون إشارة لخيانته.
 
3- إذا أصبح شريكك متعلقاً بهاتفه أكثر من الطبيعي، ومهووساً به، وابقاءه في يده طوال الوقت، ويتفقد هاتفه باستمرار وعدم السماح لك بإمساكه فربما يكون هذا مدعاة للقلق.
 
4- عندما يتجنب الشريك الحديث معك حول خططكما المستقبلية، واستخدام عبارات تنطوي على عدم إستمرار علاقتكما، فقد يعني هذا ان للشريك مشاريع اخرى مع شخص آخر.
 
5- عندما يتجنب الشريك "الزوج أو الزوجة"  إقامة العلاقة الحميمية معك وتقل رغبته وحماسه لذلك، وتقديم حجج ومبررات للإبتعاد عنك، قد تكون هذه اشارات لمشاكل نفسية أو صحية يعاني منها الشريك، لكنها أيضاً ممكن ان تكون دليل لخيانته، خاصة إذا تكرر الأمر ولفترات طويلة. 
 
6- زيادة تذمر الشريك منك ومن سلوكياتك، وكثرة الشكوى، مع تناقص كلمات الحب والغزل، واللحظات العاطفية التي تجمعكما، وتراجع إهتمامه بك.
 
7- تقلب مزاج الشريك، فسرعان ما يتحول من شخص ودود ولطيف، إلى شخص جاف وقاسي، فربما يعني ذلك انه يشعر بالذنب، أو الحيرة بينك وبين احد آخر.
 
8- إهتمام الشريك بمظهره وأناقته بصورة مبالغ فيها، وبشكل مفاجئ، قد تكون دليل على علاقة جديدة في حياته. 
 
9- إكثار الشريك من الخروج والتأخر عن المنزل بحجة العمل أو شيء آخر، وتزايد المواعيد الغامضة، قد تكون  اشارة لخيانة الشريك.
 
والجدير بالذكر أن من المجحف تبرير فعل الخيانة لطرف على حساب طرف آخر، فالخيانة فعل خاطئ وغير مقبول سواء ان قام به رجل أو إمرأة، حتى وإن تغاضى المجتمع عن خيانة الرجل مقابل تجريم المرأة عند إرتكابها له.
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد