عاجل

الاحتلال يؤكد اعتقال آخر أسيرين من أبطال نفق الحرية - تفاصيل

ارتفاع جنوني في اسعار الذهب..تفاصيل


السوسنة - ارتفعت أسعار الذهب في السوق المحلية بنحو 50 قرشا للغرام الواحد خلال أسبوع بعد أن وصل سعر الأونصة في البورصة العالمية إلى مستوى 1831 دولارا، بحسب نقابة تجار الحلي والمجوهرات.

وبلغ سعر الغرام من عيار 24 نحو 44.5 دينار، والغرام من عيار 21 نحو 37.5 دينار، والغرام من عيار 18 نحو 33.5 دينار.
 
في حين بلغ سعر الليرة الرشادي 260 دينارا، والليرة الإنجليزي 297 دينارا.
 
وعزت النقابة ارتفاع أسعار الذهب عالميا إلى تراجع أسعار الدولار التي أسهمت في الإقبال على المعدن النفيس كملاذ آمن.
 
وتوقعت أن يبقى منحنى الأسعار للذهب مستقرا على ارتفاع مع تذبذب بشكل نسبي وضمن نطاق ضيق وسط الحفاظ على مستوياته العالية.
 
ووفقا لتقارير عالمية، فقد واصلت أسعار الذهب المكاسب لتبلغ ذروة شهر بعدما هدأ جيروم باول رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي من المخاوف إزاء تخفيف مبكر للدعم النقدي، ما أدى لهبوط الدولار وعوائد الخزانة الأميركية.
 
وقال باول في شهادة أمام الكونجرس الأميركي “إن سوق العمل “ما تزال بعيدة” عن التقدم الذي يريد البنك المركزي رؤيته قبل خفض دعمه للاقتصاد وإن التضخم المرتفع حاليا سينخفض قريبا”.
 
وقال أويجن فاينبرج المحلل لدى كومرتس بنك “الخفض ليس أمرا محتملا بعد والاتحادي سيواصل شراء السندات، بالتالي سنشهد على الأرجح زيادة في السيولة بالسوق مما سيساعد أسعار الذهب في نهاية المطاف”.
 
وتراجع مؤشر الدولار من مرتفعات سجلها في الآونة الأخيرة، في حين انخفضت عوائد سندات الخزانة الأميركية لأجل عشر سنوات.
ومن بين المعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة 3 % إلى 26.31 دولار للأوقية، بينما صعد البلاتين 1.1 % إلى 1141.23 دولار للأوقية، مسجلا أعلى مستوى في شهر وهبط البلاديوم 0.7 % إلى 2808.19 دولار للأوقية.
 
أما بشأن الطلب المحلي على الذهب، فأكدت النقابة أن الإقبال على المحال يشهد تحسنا طفيفا مع عودة موسم الأفراح وموسم المناسبات وعودة المغتربين.