اطلاق الدبلوم المهني لإعداد وتأهيل المعلمين في جامعة مؤتة


السوسنة - أطلقت جامعة مؤتة اليوم الخميس برنامج الدبلوم المهني لإعداد وتأهيل المعلمين بالتعاون مع الوكالة الأمريكيه للتنمية الدولية، وأكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلّمين والذي يستقطب طلبة وخريجي البكالوريوس من تخصصات العلوم والرياضيات واللغة العربية والانجليزية الساعين للعمل كمعلمين.

ويهدف البرنامج إلى تطوير العملية التدريبية والتعليمية للمعلّمين قبل مباشرتهم الخدمة عبر دبلوم يمزج بين التدريب العملي والمساقات النظرية ويركز على طلبة وخريجي البكالوريوس ضمن تخصصات اللغة العربية واللغة الإنجليزية والرياضيات والعلوم بفروعه. كما يهدف إلى تعزيز التعليم التفاعلي واختبار مفاهيم التعلّم والتدريس الإبداعية، من خلال الممارسة العملية في الفصول الدراسية الممزوجة بمساقات نظرية وجاهية وإلكترونية، إذ يتضمن الدبلوم تدريس مساقات تجمع ما بين فنون التدريس بشكل عام، وأساليب تدريس المبحث، مع التطبيق العملي في المدارس المتعاونة مع الجامعة، بالإضافة إلى تطوير الممارسات التحليليّة والممارسات العملية لدى الطلبة الملتحقين بالدبلوم.
 
وقد حصل هذا الدبلوم، الذي يؤهل الطلبة المعلمين للحصول على رتبة أولى معلم مساعد بعد مرور عام على تعيينهم في المدارس الحكومية، على مصادقة واعتماد وزارة التربية والتعليم ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
 
وعبّر عميد كلية التربية الدكتور محمد المجالي عن فخره واعتزازه بهذا الدبلوم الوطني الذي يتألف من 24 ساعة دراسية تمتد على مدار تسعة أشهر متواصلة، مبينا أن هذا البرنامج سيعمل على دعم مسيرة التعلّم والتعليم من خلال زيادة أعداد المعلمين المؤهلين، مؤكداً أهميته في تطوير مهارات المعلمين لا سيّما للصفوف من 4-10 وصولا إلى الارتقاء بنموذج تعليمي مبتكر على مختلف الأصعدة. وأضاف أن الدبلوم المهني يشتمل على عدد من المهارات وكفايات التدريس الصفّي مثل التفاعل الصفّي ومهاراته، وتصميم بيئة التعلّم، ومهارات التخطيط الصفّي، ومهارات تقييم أداء الطلاب ويركز على مهارات التواصل الشخصي مع الآخرين وأساليب خلق بيئة تعلم صحية وخلاّقة من خلال التكنولوجيا الرقمية، وصولاً الى الاستقصاء والنظرة المستقبلية في المباحث.
 
يشار إلى أن هذا الدبلوم الوطني تم إطلاقه في جامعات مؤتة والأردنية واليرموك والهاشمية.