مصانع الألبان تلتزم بالأسعار التأشيرية لمنتجاتها


 السوسنة - استجابة لطلب وزارة الصناعة والتجارة والتموين أكد رئيس غرفتي صناعة الأردن وعمان المهندس فتحي الجغبير التزام شركات ومصانع الالبان المحلية  بالأسعار التاشيرية الصادرة عن الوزارة سابقا وعدم تجاوزها على الرغم من تغير أسعار بعض مدخلات الانتاج لهذه المصانع. 

 
وكان قد تم تحديد أسعار تأشيرية للألبان منذ العام 2019 بناء على توصيات لجنة متخصصة شكلتها الوزارة لدراسة كلف المواد الأولية والتشغيلية للألبان ومشتقاتها  وذلك ما بين 1.20 – 1.25 دينار/كغم للمستهلك وبواقع 1.00 دينار للعبوات وزن (700 - 750 غم). 
 
.
وتم الأخذ بعين الاعتبار  تفاوت كلف الإنتاج والمصاريف التشغيلية للمصانع واختلاف حصتها السوقية وكذلك الظروف الاقتصادية الحالية للمواطنين وضمان توفر الألبان بأسعار معقولة.
 
وشددت وزيرة الصناعة والتجارة والتموين المهندسة مها علي ضرورة المحافظة على استقرار الأسعار والالتزام بالأسعار التأشيرية للألبان والالتزام بأوزان العبوات وكميات الألبان التي بداخلها بما يتلاءم والاسعار التأشيرية حيث سيتم تشديد الرقابة على الأسعار والأوزان من قبل مراقبي الأسواق ومؤسسة المواصفات والمقاييس .
 
يشار إلى أن الوزارة ومن خلال دراسة الأسعار  تبين وجود ارتفاعا في أسعار منتجات شركة واحدةفقط  وتم الطلب منها تخفيض الأسعار والتأكيد على التزام كافة الشركات والمصانع المنتجة للألبان بالأسعار التأشيرية وعدم تجاوزها.