عاجل

استمرار تعليق الدوام الوجاهي - تفاصيل

يوم الشّعر العالميّ


السوسنة - يرفع الشّعر الحجاب عن الجمال الخفيّ للعالم ، ويجعل الأشياء المألوفة وكأنها غير مألوفة ، كما يقول الشّاعر الإنجليزي بيرسي بيش شيلي.
يعرّف هاورد نيميروف الشّاعر والرّوائي الشعر والأدب بأنّه استحضار وعي خياليّ مركّز للتّجربة أو استجابة عاطفيّة محدّدة من خلال لغة يتم اختيارها وترتيبها لمعناها وصوتها وإيقاعها ، والشعر هو موضوع شاسع ، قديم قدم التّاريخ وكبار السّن ، وحاضر إلى يومنا هذا وللأبد.

يُعتقد أنّ الشّعر الكتابيّ قد ظهر عام 2000 قبل الميلاد مع ملحمة جلجامش ، على الرّغم من أنّ الشّعر من المحتمل أن يسبق القراءة والكتابة. على الرّغم من أنّ شعر اليوم تغيّر في الشّكل والوظيفة ، إلّا أنّ غرضه الأساسيّ لا يزال موجوداً في رغبة الشّعراء في استكشاف الحالة البشرية من خلال قوّة الصور والاستعارة. والشّعر مصدر أساسي للتّخفيف من المعضلات الوجوديّة التي تعيشها الإنسانيّة ، واستخراج الأفكار من الدّاخل ، يمكن للشّعر دفع الحدود أو توظيف الخبرة الشّخصيّة للمساعدة في فهم تجربة الكثيرين ، إنّه يلقي الضّوء على الجميل والقبيح ، ويسعى جاهدًا لفهم وظيفة كل منهما. لهذه الأسباب وغيرها تمّ إعطاء الشّعر عطلة خاصة به.
يقام يوم الشّعر العالمي كل عام في 21 آذار للاحتفال بقدرة الشّعر الفريدة على التقاط الرّوح الإبداعيّة للعقل البشريّ. تأسس يوم الشعر في عام 1999 من قبل اليونسكو على أمل تشجيع الشّعر كوسيلة للتّواصل عبر الحدود و الاختلافات الثّقافيّة ، كما تقول كيت لوهانس الشّاعرة وتدرس الكتابة الإبداعيّة والفلسفة.

من المُعتقد أنّ الشّعر ينتمي إلى الطّقوس المبكّرة في المجتمعات الزّراعيّة ، ويُزعم أنّ الشّعر على وجه الخصوص قد نشأ في البداية في شكل تلاوة تعاويذ سحريّة لضمان محصول جيّد. وبمرور الوقت أصبح  هناك فئة منفصلة من الأشياء تدعى قصائد ، مهما كانت حقيقة هذه الفرضيّة ، فإنّها توضّح شيئًا مفيدًا وهي أنّ الشّعر أصبح له خصائص سحريّة قادرة على القيام بأعمالها على روح الإنسان وليس مباشرة على العالم الطّبيعي في الخارج ، كما يقول الشّاعر والرّوائي هاورد نيميروف.
- ماذا قال الشّعراء عن الشّعر ؟
- الشّاعر قبل أيّ شيء آخر ، هو الشّخص الذي يحب اللّغة بشدّة .ويستون هيوج أودون
- الشّعر أقرب إلى الحقيقة الحيويّة من التّاريخ. أفلاطون
- الشّعراء هم  فلاسفة ذكاء الإنسانيّة.  صموئيل بيكيت
- الشّعر موضوع دقيق مثل الهندسة. جوليان بارنز
- الشّعر هو صفقة من الفرح والألم والعجب ، مع حيويّة القاموس. خليل جبران
- كن دائما شاعرًا ، حتى في الّنثر. تشارلز بودلير
- الشّعراء لا يخجلون من تجاربهم ، إنّهم يستغلونها.  فريدريك نيتشه
- تبدأ القصيدة على شكل ورم في الحلق ، شعور خاطئ ، حنين للوطن ، حالة حب. روبرت فروست
- يجب أن يكون لديك قدر معين من النّضج لتكون شاعرًا. إيريكا جونغ
- الشّعر هو التّدفق العفوي للمشاعر القويّة فهو يأخذ أصله من العاطفة التي تتجانس في الهدوء. ويليام وردزورث
- لا يمكن للشّعر أن يتنفس في جو المبتدئ. هنري ديفيد ثورو
- "لذلك" كلمة يجب أن لا يعرفها الشاعر. أندريه جيد
- لا تكتب قصائد الحبّ عندما تكون في حالة حبّ. اكتبها عندما لا تكون في حالة حبّ. ريتشارد هوغو