مشاركة 400 طالب في برنامج لمحاربة الأخبار المضللة


السوسنة :  شارك 400 طالب وطالبة من عشر مدارس حكومية في برنامج أندية الاعلام لمحاربة الأخبار المضللة الذي اختتمت فعالياته اليوم الاثنين.

ويعتبر البرنامج، الذي تنفذه منظمة "ايركس" بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم ومبادرة مدرستي والسفارة الأميركية في عمان، جزءًا من أنشطة لامنهجية نُفذت في مدارس حكوميّة من محافظات العاصمة وإربد والبلقاء، ويساعد الطلاب على معالجة المعلومات واستهلاكها بشكل ناقد.
 
كما أنه يسعى لنشر الثقافة الإعلامية ودعم الاستراتيجية الوطنية للحكومة فيما يتعلق بالتثقيف الإعلامي والمعلوماتي. وقالت مديرة مكتب ايركس في الأردن فرانشسكا صوالحة، في بيان صحفي اليوم، إن المنظمة تستخدم منهاج "تعلم أن تتميز" في الغرف الصفية والمكتبات والمراكز المجتمعية وبرامج الزمالة والمدارس في مختلف بلدان العالم لمساعدة الناس من مختلف الأعمار على الصمود أمام المعلومات الخاطئة والمضللة.
 
وأشارت مسؤولة التواصل المجتمعي في السفارة الأميركية الدكتورة سوزان سمانيا، أن المجتمعات حول العالم شهدت ارتفاعًا مقلقًا في المعلومات المضللة عبر شبكة الإنترنت، مبينة أن برنامج أندية الإعلام يعتبر اليافعين عنصرا حيويا لمواجهة هذه التحديات.
 
وعبرت عن امتنانها "للمعلمات والمعلمين الذي انتسبوا للبرنامج وشجعوا طلبتهم ليكونوا فاعلين في تحسين مجتمعاتهم". أما المعلم في مدرسة عبدالرحمن الحلحولي في إربد، صافي أبو اليقين، فقال إنّ مهارات التفكير الناقد، وتشجيع السلوكيات المسؤولة والعادات الصحية في معالجة الناس للمعلومات والتفاعل معها، أساليب ناجحة.
 
وقال الطالب محمد وهو في الصف العاشر في مدرسة عبدالرحمن الحلحولي، إنّ مشاركته في البرنامج شجعته مع زملائه على إعداد مقطع مصوّر يتحدث عن الشائعات نشروه على مواقع التواصل الاجتماعيّة؛ لتجنيب الآخرين خوض تجارب سلبية عاشها هو وأصدقاؤه قبل مشاركتهم في البرنامج.
 
وقالت المديرة التنفيذية للمبادرة تالا صويص، أنه سيكون هناك لجان تحكيم من خبراء الإعلام والتعليم لاختيار أفضل المشاريع التي نفّذها الطلبة خلال البرنامج وركزت على بناء الوعي بمخاطر السلوك غير المسؤول عبر الإنترنت وتسليط الضوء على أهمية التفكير النقدي والمعلومات الموضوعية بترا