وزير الزراعة يبحث مع مسؤولين اوكراني ودولي قضايا القطاع


السوسنة - بحث وزير الزراعة خالد الحنيفات في مكتبه اليوم الثلاثاء مع نائب وزير الخارجية الاوكراني دميترو سينيك العلاقة بين الأردن واكرانيا سيما المتعلقة بتسهيل عمليات التبادل السلعي بين الجانبين.
واكد الحنيفات خلال اللقاء الذي حضرته السفيرة الاوكرانية في عمان ميروسلافا شرباتيوك أهمية المناخ في الاردن خاصة في مجال انتاج محاصيل الخضراوات والفواكه ذات ميزة وجودة عاليتين خاصة المحاصيل الشتوية التي تشهد ارتفاعا بأسعارها خلال هذا الفصل من العام، مشيرا الى مناقشة اهمية عمل مركز للحبوب الاوكرانية.
من جانب آخر، بحث الحنيفات في مكتبه اليوم مع ممثل من مكتب البنك الدولي في عمان الخبير في الاقتصاد الزراعي طوبياس بيديكير لشرق الأوسط وشمال أفريقيا المحاور التي يجب التدخل لتطويرها واهمها استخدام تكنولوجيا المياه المتطورة التي تعتمد على استخدام المياه بأحدث الوسائل، إضافة الى التأكيد على تشجيع مشاريع الصناعات الزراعية وإقامة مراكز تعبئة وتدريج وتبريد في مناطق الانتاج وبالقرب من الأسواق المركزية بهدف تقليل الفاقد.
وتطرق اللقاء الى ضرورة زيادة عمليات التشجير الحرجي وزراعة المناطق التي تحتاج الى الترقيع، مع زراعة الطريق الصحراوي واستدامة، رعايته وكذلك ضرورة دعم مشاريع التنمية الريفية وإقامة بازارات ومعارض دائمة في كل محافظات المملكة للحد من البطالة والفقر. وأكد الحنيفات ان هذه المحاور تشكل أحد المحاور المهمة لتطوير القطاع لأن تناغمها وتداخلها بشكل ايجابي يدعم نهضة القطاع واستمراره في ظل الضغوطات والمتغيرات الاقليمية.