عاجل

وصفات طبيعية في المنزل لصبغ الشعر وإخفاء الشيب


السوسنة - تلجأ أغلب النساء الى صالونات التجميل لصبغ الشعر للحصول على مظهر جميل ومميز، لكن المواد الكيماوية المستخدمة في الصبغات تؤثر بشكل سلبي على الشعر والجسم، ولها أثار ضارة مع تكرار إستخدامها، لهذا تبحث النساء أحيانا عن طرق أخرى لتلوين الشعر بمواد طبيعية بدون إستخدام مواد ضارة تخلف لها الكثير من المشكلات في المستقبل، وخاصة ان الشعر يعتبر من أهم مظاهر جمال المرأة لهذا تحرص عليه بشكل كبير.

وفي ظل انتشار وباء كورونا، واللجوء الى الإجراءات الإحترازية من بينها إغلاق مراكز التجميل والصالونات، أصبح الإعتماد على الوسائل الطبيعية والوصفات المنزلية أكبر لدى شريحة كبيرة من النساء حول العالم، ومن بينها صبغ الشعر في المنزل.

وتتميّز الخلطات النباتية الملونة للشعر بانها صحية وخالية من أي مواد كيمياوية، كما انها تساهم في علاج وتقوية الشعر وحمايته من التلف بخلاف مستحضرات التلوين الكيمياوية التي تسبب الجفاف والتلف للشعر.، وسنذكر في هذا المقال مجموعة من الوصفات الطبيعية والنباتية لصبغ الشعر وتلوينه، وإخفاء الشيب بطرق سهلة وبسيطة.

- القهوة: لصبغ الشعر باللون البني الداكن، اخلطي ملعقتين كبيرتين من بقايا تفل القهوة، أو من حبيبات القهوة الجاهزة، مع ملعقتين كبيرتين من البلسم، وأضيفي إليها القليل من الماء، حتى تحصلين على قناع يتم فرده بسهولة على الشعر، ثم قومي بتغطية شعركِ بقبعة حمّام بلاستيكية، واتركيه على الشعر لمدة ساعة أو أكثر، وستحصلين على اللون المرغوب به، ويفضل تكرار الوصفة اكثر من مرة للحصول على اللون البنب الغامق.

- الشاي الأسود: يعتبر الشاي الأسود ملوّن طبيعي للشعر باللون البني والأسود، ولتطبيق الوصفة، اغلي لترا من الماء وأضيفي إليه 200 غرام من أوراق الشاي الأسود، ثم اتركي الخليط يغلي على نار هادئة لمدة 30 دقيقة، ثم ارفعيه عن النار واتركيه يرتاح لمدة 24 ساعة، ثم قومي بتصفية المكون، واستعمليه لشطف الشعر بعد غسله بالشامبو.

- البابونج: يساعد البابونج  بتفتيح لون الشعر، وجعله كستنائيا لامعا، لذا قومي بخلط كميّة من أزهار البابونج، عشب الأذريون، وبودرة الكركم، ثم أضيفي إليها مقدار فنجانين من الماء  المغلي، اتركي الخليط يرتاح لمدة 20 دقيقة، ثم صفّيه ووزعيه على الشعر المغسول،  وإتركيه على الشعر لمدة 30 دقيقة قبل غسله.

إكليل الجبل: لصبغ الشعر باللون البني وإخفاء الشيب، أضيفي حفنة من إكليل الجبل إلى لتر من الماء المغلي، ثم ضعي الخليط فوق نار خفيفة لمدة نصف ساعة، ثم اتركيه يرتاح لمدة 3 ساعات، وبعدها اخلطي هذا النقيع مع القليل من بودرة الطين الأخضر للحصول على صبغة يسهل مدّها على كامل الشعر وتركها لمدة ساعة، ثم قومي ابغسل شعركِ بالشامبو.

المريمية: لتغطية الشعر الأبيض، أضيفي 200 غرام من أوراق المريميّة إلى لتر من الماء المغلي، واتركيه على نار خفيفة لمدة 30 دقيقة، ثم ارفعي الخليط عن النار واتركيه يبرد، طبقيه على شعرك لمدة 30 دقيقة، ثم اغسليه بالشامبو.

الليمون والعسل: يعمل العسل على تفتيح اللون البني الداكن للشعر وإحياء اللون الكستنائي العسلي، ولتحضير الخلطة: ضعي كمية مماثلة من العسل وعصير الليمون، واتركيه على الشعر لمدة ساعتين قبل غسله، ومن الأفضل تكرار العملية 3 أو 4 مرات للحصول على النتيجة المرجوّة.