تحركات عسكرية روسية نحو دولة جديدة والحكومة الاسرائيلية تدعو رعاياها للمغادرة

mainThumb

29-04-2022 09:24 PM

السوسنة - كشفت القوات الأوكرانية يوم الجمعة، وجود تحركات عسكرية روسية على حدود ترانسنيستريا، الإقليم الانفصالي في مولدوفيا، الذي أغرت سلطاته ما جرى في إقليم دونباس، بهدف الوصول لها وفصلها عن دولة مولدوفيا، وهو ما ينذر بمحاولة زج الإقليم في الصراع بين روسيا وأوكرانيا.

واعتبرت الحكومة بمولدوفيا ان هذا التحرك يشكل تدخلاً جديداً بالشؤون الداخلية يهدد أمن أوروبا كلها ويزجّ دولة جديدة بالصراع، حيث كانت تصريحات جنرال روسي قد أثارت جدلاً بعد أن تحدث صراحةً قبل أيام، حول نيّة الجيش الروسي الوصول إلى ترانسنيستريا بعد السيطرة الكاملة على مدينة ماريوبول.

وذكرت وسائل إعلام محلية بأن مبنى وزارة أمن الدولة في تيراسوبول عاصمة إقليم ترانسنيستريا الانفصالي في مولدوفيا تعرض للقصف، كما ذكرت وزارة داخلية المنطقة غير المعترف بها والتي تقع على الحدود الجنوبية الغربية لأوكرانيا في بيان لها، أنه تم رصد عدة طائرات مسيرة انطلقت من أوكرانيا، وهي تحلق فوق قرية كوباسنا خلال الليل، ثم تلاها إطلاق نار باتجاه حدود الإقليم.

وبدورها حاولت حكومة مولدوفيا استباق الأحدث، وطلبت عضوية في الاتحاد الأوروبي، حيث قال سفير جمهورية مولدوفا لدى روما، أناتولي يوريتشينو: "نتمنى أن نحصل في المستقبل القريب على وضع الدولة المرشحة في الاتحاد الأوروبي ونشرع بالمفاوضات للانضمام إلى الأسرة الأوروبية الكبرى".

وبدورها دعت وزارة الخارجية الإسرائيلية اليوم الجمعة، الإسرائيليين في منطقة ترانسنيستريا إلى المغادرة في أسرع وقت ممكن في ظل التدهور الأمني، وجاء في بيان صادر عن الوزارة: "توصية كل من يخطط للسفر إلى هناك بإلغاء رحلته".

وغرد جويل ليون، السفير الإسرائيلي في مولدوفيا، معربا عن قلقه بسبب الأحداث الأخيرة، مضيفا: "بين إسرائيل ومولدوفيا تضامن كامل في هذا الوضع الصعب"، حسب وصفه.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد