إطلاق مشروع الزمالة البرلمانية في دورته الثالثة


السوسنة - أطلق صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية ، الخميس، الدورة الثالثة من مشروع الزمالة البرلمانية، وذلك ضمن اطار التمكين السياسي للشباب عبر برامج عملية واطلاعهم على الدور التشريعي والرقابي لمجلس النواب.

 
ويقوم المشروع وفق الصندوق على تقديم مساعدين بحثيين للنواب، يتولون مهمة البحث وتقديم المعلومات الداعمة حول مشروعات القوانين، أو القضايا التي يتم طرحها للمناقشة، بهدف تركيز الخدمة المقدمة في إطار دمج الشباب في الحياة السياسية.
 
ويهدف المشروع الى خلق قيادات شبابية قادرة على إحداث التغيير من خلال زيادة درجة الوعي لديهم بمختلف القضايا والتحديات الوطنية وتوسيع قاعدة المشاركة الشبابية وإتاحة الفرصة أمامهم على التدريب العملي في المؤسسات التشريعية والرقابية.
 
ويستهدف المشروع الشباب ضمن الفئة العمرية (20 – 30 عاماً)، فيما يتم اعطاء الأولوية لتخصصات (العلوم السياسية، العلاقات الدولية، القانون، الاقتصاد، المحاسبة، العلوم المالية والمصرفية).
 
وسيتمكن المهتمون من التقدم للمشروع من خلال https://join.kafd.jo/، وحتى 10 حزيران المقبل، حيث سيتم اختيار 75 شابا وشابة من مختلف المحافظات، يتلقون تدريبات عملية حول مهارات العرض والتقديم والتواصل، والحياة السياسية في الأردن، ومفاهيم الديمقراطية، ومهارات البحث، إضافة الى التدريب العملي داخل اروقة مجلس النواب.
 
يشار الى ان مشروع الزمالة مع مجلس النواب الذي تم اطلاقه في مرحلته الاولى عام 2019 حقق انجازات خلال الفترة السابقة من خلال تدريب 147 شابا وشابة، على تقديم المساعدة للنواب عبر مزاملتهم، فضلا عن مشاركتهم في جلسات ثقافية ناقشت موضوعات عدة هي تاريخ الاردن، السياسة الخارجية الاردنية، النهج الهاشمي في الحكم، مراحل وآليات التشريع في الاردن، دور الشباب في المحافظة على الامن الوطني، ودور الامانة العامة في ادارة مجلس النواب.
 
كما تم تطوير مجال اختصاصه في دورته الثانية (الزمالة البرلمانية) بتقديم 75 شابا وشابة كمساعدين بحثيين للنواب، إضافة الى تطوير دليل تدريبي للمشروع وايداعه لدى المكتبة الوطنية.