طبيب يفجّر تصريحات صادمة حول جدري القرود وتفشيه كوباء


السوسنة - أعلن المدير العلمي لمعهد اللقاحات والأمصال، الدكتور فيتالي زفيريف، أن جدري القردة في أوروبا سوف يتوقف قريبا، ولا يمكن الحديث عن تفشي المرض كوباء.

وأشار الخبير، ان مسار هذا المرض أخف من مسار جدري البشر،ويمكن أن يكون الفيروس قد تسرب من مختبر ما، أو أن شخصا ما جلب معه حيوانا غريبا مصابا من إفريقيا، ما تسبب بانتقال المرض إلى البشر الذين بدورهم نشروا العدوى في بلدان مختلفة، حيث انه تم اكتشاف جدري القردة لدى السناجب الأرضية، ومنها انتقل إلى القردة ومنها إلى البشر. 

ويعتقد خبراء هيئة حماية المستهلك في روسيا، أن احتمال انتقال مرض جدري القردة إلى روسيا منخفض جدا. لأن انتقال العدوى من خلال الاتصال بالشخص المصاب خلال فترة طويلة، ويوصي الخبراء كل من يخطط لزيارة البلدان التي يتوطن فيها هذا المرض، بعدم لمس الحيوانات القردة والقوارض الحاملة للمرض، بالاضافة  الى الانتباه من الأطعمة حيوانية المصدر، التي يجب أن تكون مطبوخة جيدا.

كما أوصى الخبراء المسافرين إلى البلدان الإفريقية كالكونغو والكاميرون وجمهورية إفريقيا الوسطى ونيجيريا وساحل العاج وليبيريا وسيراليون والغابون وجنوب السودان، توخي اليقظة، لأن جدري القردة ينتشر في هذه البلدان.

وبدوره علق الرئيس الأميركي جو بايدن، على تفشي مرض جدري القرود، مشيرا انه يجب أن يكون مصدر قلق للجميع"، حيث أن مسؤولي الصحة الأميركيين يبحثون مسألة اللقاحات والعلاجات المحتملة.