6 عادات تمارسها قبل النوم تزيد من وزنك .. تجنّبها


08/09/2018 16:45

السوسنة -  لو أن أحد الراغبين بإنقاص وزنه سأل مختصي التغذية عن كيفية تحقيق هدفه لانحصرت أغلب النصائح في تناول الطعام الصحي وشرب الماء وممارسة التمارين الرياضية . 

ولكن ماذا عن الروتين الليلي؟ نعم، فالروتين الليلي يؤثر بشكل أساسي فى زيادة وزن الجسم، حتى إذا  كنت ملتزما بنظام غذائي صحي طوال فترة النهار.

فبجانب أن تناول الطعام في ساعات متأخرة من الليل قد يؤدي إلى زيادة الوزن، إلا أن هناك عوامل أخرى نرتكبها تساعد في اكتساب الوزن.

١- تناول الكافيين فى وقت متأخر من الليل

بالرغم من أن الكافيين بشكل عام يساعد في حرق الدهون بنسبة كبيرة طوال اليوم، إلا أن تناوله في الليل وخاصة قبيل النوم، يؤدي إلى زيادة الوزن لاحتواء القهوة على مكون "الكلوروجينيك" والذي له عامل في زيادة الوزن أثناء النوم، لذا من الأفضل تناول الينسون أو النعناع قبل النوم

.٢- الأرق وعدم الحصول على قسط كافي من النوم

عدد ساعات النوم التي يجب على كل إنسان الحصول عليها يوميًا تتراوح ما بين (7 إلى 8 ساعات)، وبالتالى فإن النوم في وقت متأخر أو النوم أقل من 7 ساعات يؤثر على معدلات الحرق في الجسم وبالتالي يبطئ هذا المعدل ويؤدي إلى زيادة الوزن. كما أن الاستيقاظ لساعات أطول يؤدي إلى الشعور بالجوع ومن ثم زيادة الوزن.undefined

٣- استخدام الأجهزة الإلكترونية

اقرأ أيضا : 3 وصفات لسلطات صحيّة
 
أكد العلماء أن استخدام الأجهزة الإلكترونية التى تشع بإضاءات زرقاء (Blue Light) تؤدي إلى الأرق وعدم القدرة على النوم وزيادة الوزن بنسبة كبيرة، خاصة أن استخدام الأجهزة الإلكترونية يؤدي إلى تعطيل إفراز الجسم لبعض الهرمونات المسؤولة عن إحساس الإنسان بالنعاس وبالتالي يؤدي إلى الأرق ومن ثم تعطيل معدلات حرق الدهون في الجسم.undefined
٤- الاستيقاظ فى وقت متأخرالاستيقاظ في وقت متأخر من اليوم قد يؤدي إلى زيادة الوزن بشكل ملحوظ؟ حيث أوضحت بعض الأبحاث أن الأشخاص الذين يستيقظون مبكرًا لديهم توازن في الجسم عن غيرهم بمعنى أن لديهم توازن كبير بين طولهم ووزنهم. لذا حاول الاستيقاظ مبكرًا والتريض في الهواء الطلق.
 
٥- الألوان من حولك
هل تعلم أن الألوان لها عامل أساسي في شعورك بالجوع؟ فاللون الأزرق على سبيل المثال يشعرك بالراحة والاسترخاء وبالتالي الإحساس بالنعاس والنوم. أما الألوان النارية مثل الأحمر والبرتقالي وغيرها تشعرك بالرغبة في الاستيقاظ لساعات طويلة ومن ثم الشعور بالجوع. لذا انتبه للألوان التي تتأملها قبل النوم والتي تحيط نفسك بها.
 
٦- تناول الطعام في ساعات متأخرة من الليل
 
بالطبع الكثير يعلمون أن أخر وجبة يجب أن تكون قبل النوم بثلاث ساعات على الأقل ولكن العديد لا يلتزم بهذه القاعدة وخاصة ممن يسهرون حتى ساعات متأخرة، فبجانب زيادة الوزن الكبيرة بسبب تناول الطعام حتى وقت متأخر، فالسهر يسبب أمراض أخرى مثل ارتفاع الكوليسترول وغيرها.