«النقد الدولي»: صمود الاقتصاد الأردني انعكس على زيادة العجز بالمالية العامة


19/09/2019 21:05

السوسنة -  التقت اللجنة المالية والاقتصادية في مجلس الأعيان برئاسة العين الدكتور أمية طوقان، الخميس، رئيس بعثة صندوق النقد الدولي مارتن سيريسولا.

 
وتتواجد بعثة صندوق النقد الدولي حاليًا بالمملكة، في زيارة تقييم ومراجعة لأداء المؤشرات الرئيسية للاقتصاد الأردني خلال العام الجاري.
 
وتحدث مارتن عن النواحي الايجابية في اداء الاقتصاد الأردني وبالتحديد في قطاع السياحة والصادرات والانفتاح مع العراق.
 
وأشار إلى أن التحديات ما زالت قائمة فيما يتعلق بزيادة نسبة النمو الاقتصادي، وخلق فرص عمل لتقليل معدلات البطالة، مؤكدًا ضرورة اكمال الاصلاحات الهيكلية في قطاعي الطاقة والعمل.
 
وأوضح مارتن أهمية التركيز قطاع الطاقة وضرورة تنفيذ "خارطة الطريق" لمعالجة مديونية شركة الكهرباء الوطنية (نبكو)، والتأكد من عدالة التعرفة الكهربائية بين كافة القطاعات.
 
ولفت مارتن إلى أن صمود الاقتصاد الأردني خلال الـ10 سنوات الماضية في مواجهة ما أسماه بـ"الهزات الخارجية المتعددة"، انعكس على زيادة العجز في المالية العامة.
 
وأضاف المسؤول الدولي أن مباحثات بعثة الصندوق مع مختلف الجهات المعنية في الحكومة الأردنية مستمرة حول التعاون المستقبلي مع الصندوق، عند الانتهاء من تنفيذ البرنامج الحالي خلال الربع الاول من العام القادم.
 
بدورهم تحدث الأعيان حول العديد من المواضيع الاقتصادية، وسبل تعزيز الاستثمار والنمو الاقتصادي، مثمنين دعم صندوق النقد الدولي للمملكة خلال السنوات الماضية.   (بترا)