فاتورة مياه لمغترب بـ 1500 دينار !

mainThumb

31-05-2009 12:00 AM

سالم أحمد عكور
تفاجأ المهندس موسى ، حين ذهب لتبرئة ذمة فاتورة مياه في سلطة مياه اربد ، العائدة لمنزل شقيقه المغترب في إحدى دول الخليج .. بقيمة الفاتورة والبالغة ألف و خمسماية دينار أردني " 1500 *" عن أربعة دورات ، والتي عادةً لا تتجاوز خمسة وعشرون ديناراً لأربعة دورات أيضاً ، حيث مدة الإجازة السنوية التي يقيمها صاحب الإشتراك في منزلة في " اربد / حواره " لا تتجاوز الشهران .. !!
فحين راجع شقيق المشترك سلطة المياه لعرض المشكلة ، فما كان من الموظف المختص إلاّ أن رفض قبول الاعتراض حتى يتم دفع ما معدله ثلث قيمة الفاتورة " نحو 500 دينار بالحساب لقبول الاعتراض ، وكأن الموظف في قرارة نفسه " يقول المقولة المشهورة " الدفع قبل الرفع " .. !!
طبعاً السلطة ستأخذ الساعة " للتحقيق معها لمعرفة من الذي سرق الماء " !!؟ ومن ثم يريدون تتبع الأشهر السابقة واللاحقة لذات الفاتورة ، ليأتي الحكم كالعادة دائماً " الساعة ممتازة .. لا بتسرق ميّ ولا هواء " ، شوفولكوا موسرجي يفحص الشبكة الداخلية .. !! ؟؟ وهذا دائماً يكون جواب أخير وجواب نهائي لهذه السلطة المتسلطة على جيوب كل من لم يستطع الدفاع عن نفسه ..!!
أجوبة دائماً تجدها جاهزة لدى الموظف وكأن المراجع " لا يفقه شيء في الحياة ، فكيف عندما يكون التعامل مع مهندس وكذلك مغترب حاصل على ماجستير رياضيات كلاهما لأبٍ كان من المخضرمين في تدريس مادة الرياضيات ، تخرج من تحت يده العديد من المهندسين والأطباء وغيرها من التخصصات ، وخبرة عملية تجاوزت العشرون عاماً في محاسبة الشركات وتدقيق حساباتها ووضع الميزانيات لها ..؟؟
وهل يعقل أن منزلاً مغلقاً لثلاثة أرباع العام ، وتصله المياه في دورها المعتاد للحيّ بصورة تذكرنا بعام 1901 م وكأن بها تتدفق بقوة مضخات " العثمانيين اليدوية " التي تعادل قوة " سرنج التخدير في التدفق " ، ويا دوب تصل لطابق واحد لتملأ خزانين بسعة 2م3 لتكفي طفلان وزوج وزوجة ، هل يعقل ذلك ؟؟
بمعادلة حسابية بسيطة منزل يحتوي ( خزانان بسعة 2م3 ) x ( 4 أيام في الأسبوع الواحد ) x ( 4 أسابيع ) x ( 3 أشهر " دورة واحدة " ) x ( 4 " عدد دورات الفاتورة " ) .. فماذا تساوي ؟؟؟ = 256 م3 ..!!
1500 / 256 =5.8593 دينار قيمة كل متر مكعب من المياه ... وبمعنى آخر أيضاً أن هذه الأسرة تصرف مياه شهرياً بقيمة ( 125 ديناراً شهرياً ) وهم في بلاد الإغتراب ... !!!
فإذا كانت قيمة فاتورة المياه هكذا ، فكم هيّ إذاً قيمة فاتورة الحياة الكريمة ..؟؟ وكمّ يجب أن يكون دخل الفرد في هذا المجتمع حتى يستطيع أن يعيش في خضم هذه الأخطاء المتراكمة على كاهله لبعض المؤسسات ذات الحاجة الماسّه للمواطن ..؟؟ أخطاء تكررت كثيراً لسلطة مياه اربد لابد من وجود حلّ يرحمّ من لم يستطع الحصول على شربة ماء ..!!
 

* الفاتورة الفائزة بالرقم 1500 دينار موجودة لدى الكاتب .


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد