باريس عاصمة المتوسط

mainThumb

14-07-2008 12:00 AM

إطلاق الاتحاد من أجل المتوسط ، في نهاية الأسبوع الماضي ، في باريس ، جاء ليحيي عودة فرنسا القوية الى الشرق الأوسط.

فمما لا شك فيه أن تواجد رئيس الوزراء الاسرائيلي إيهود أولمرت ، والرئيس السوري بشار الأسد ، والرئيس اللبناني ميشيل سليمان ، على نفس الطاولة ، هو أول انتصار لمشروع عرف في الماضي الكثير من المتاعب والعوائق ، قبل أن يرى النور في النهاية.

ولا شك أيضا أن تشكيل الحكومة اللبنانية ، ليلة احتفالات باريس الوطنية ، هو دافع آخر للارتياح والرضى. لقد رفعت سوريا العوائق التي كانت تقف حجر عثرة في طريق توزيع الحقائب ما بين الأغلبية وما بين المعارضة اللبنانية. وبإظهارها للتحكم الكامل في الرزنامة ، فقد تحركت في الوقت المناسب حتى تعطي دافعا جديدا وقويا لقدوم الرئيس بشار الأسد إلى باريس.

من المؤكد أيضا أن هذا الحدث الكبير ، لن يُسكت الانتقادات الكثيرة التي تذكّر بالجرائم التي ارتكبت في الماضي في لبنان. لكن هذا يبين في الوقت نفسه أن الدبلوماسية الفرنسية على حق في قرارها استئناف علاقتها مع سوريا ، لا سيما وأنها قادرة تماما على أن تمارس ثقلها على مستقبل الشرق الأوسط.

الى جانب أمير دولة قطر ، المفعّل السخي لاتفاق الدوحة الذي جنّب لبنان حربا أهلية جديدة ، أشرف الرئيس نيكولا ساركوزي ، قبل أيام قليلة ، في الاليزيه ، على بناء علاقة جديدة ما بين دمشق وبيروت.

لكن بالنظر إلى التاريخ حديث العهد ، قد يبدو الأمر مخاطرة هائلة. غير أن هذه المسؤولية الثقيلة التي يضطلع بها رئيس الجمهورية ، مسؤولية تقع في مستوى الطموحات التي تتعهدها فرنسا مع لبنان ، ومع كامل المنطقة.

لقد اختارت فرنسا أن تمنح فرصة للرئيس بشار الأسد. ففي باريس تحديدا ، وليس في واشنطن ، سيستعيد الرئيس السوري شرعية بلاده الدولية.

ثم إن الأمر ، لا يمكن أن يشكل قفزة كاملة في الفراغ. إن بشار الأسد ، على استعداد لأن يتنازل عن "سوريا الكبرى" ، بإتاحته فتح سفارة في بيروت وأخرى في دمشق. ناهيك عن أن المحادثات التي تجريها سوريا في الوقت الحالي مع إسرائيل ، عن طريق تركيا ، تشهد بالتأكيد ، على حسن نوايا بشار الأسد في هذا الشأن. فهي تثبت أن تحالفه المتطرف مع إيران ، ومع الحركات الراديكالية ، أي حماس الفلسطينية ، وحزب الله اللبناني ، ليس تحالفاً مقدساً ، وأنه تحالف لا يقوم ، كما وضحه الأسد نفسه بصراحة ، في حوار مع جريدة "الفيغارو" أثناء زيارته ، إلا على "المصالح".

ولا بد في هذا الصدد ، من القول أيضا ، أن عودة الدبلوماسية الفرنسية إلى منطقة الشرق الأوسط ، عودة متاحة جدا ، لأن الولايات المتحدة غائبة عنه منذ فترة. فمع دولة قطر ، وجدت باريس نقطة استناد جديدة سوف تحل محل التحالف ما بين الولايات المتحدة والعربية السعودية. ثم إن الثقة التي عادت لفرنسا إزاء إسرائيل ، والتي جسدتها زيارته الأخيرة إلى القدس ، هي التي أتاحت لنيكولا ساركوزي بأن يتحرك بحرية ، وبأن يسجل بصماته الواضحة ، قبل وصول رئيس جديد للولايات المتحدة الأميركية.

على مدى يومين كاملين ، وتحت أعيننا ، هنا في قصر الإليزيه ، بالقصر الكبير ، وعلى منصة استعراض احتفالات 14 تموز ، انطلق الشرق الأوسط الجديد.

أما الحسابات الأوروبية ، حول التسمية الدقيقة للاتحاد من أجل المتوسط ، وحول مقر أمانته العامة ، وحول المشاركة في الرئاسة ، وحول اعتبارات أخرى أساسية ، فستنتقل مؤقتا إلى الدرجة الثانية.

«لوفيغارو»



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد