من يعلق الجرس

mainThumb

27-09-2008 12:00 AM

في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة تجد الكثير من الناس يجدون لأنفسهم المبررات والحجج الواهية للفساد والمحسوبية والرشوة ، وذلك أمر أصبح يتفاقم ليدمي القلب وأنت تجد الترهل الإداري والمحسوبية والفساد قد أصبح ملاصقاً للدوائر الحكومية والوزارات ، وكل ذلك جعل الحياة أصعب على أولائك الذين يسعون جاهدين ليكون رسولنا الحبيب محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم اولئك هو قدوتهم في الحياة الدنيا فيتحلون بالخلق الحسن ويرفضون الرشوة ويتصدون للفساد.
لقد عشت سنوات طويلة في الولايات المتحدة الأمريكية في جو المجتمع الغربي فلمست أسباب تقدمهم الواضح وخاصة على شعوب العالم الثالث والذين للأسف نحن من ضمنهم ، فهم يتخذون شعار الرجل المناسب في المكان المناسب ، فالموظف لديهم يعمل بكل طاقته في حين تجد الموظف في بلادنا يعمل بأقل طاقة لدية وعندما تسأل أحدهم عن السبب يجيبك : أنه يفقد حماسه للعمل وهو يرى من هم أقل منه شهادة علمية وخبرة وكذلك أقل كفاءة قد ترأسّ?Zه وعلا في المراتب الإدارية لمجرد أنه ابن فلان أو على صلة بفلان الذي لديه مركز مرموق في الدولة ، وآخر تسأله عن سبب تقاعسه عن العمل يجيب بقولة : أنا أعمل بقدر الراتب الزهيد الذي أتقاضاه ... وتجد كلامه يميل للصحة عندما تجد نفس الشخص في إحدى دول الخليج قد أعطى كل ما لديه من طاقة لعمله لمجرد أن راتبه يوفر له العيش الكريم .
وإذا أخذنا عل سبيل المثال مجلس النواب الموقر نجده أكبر دليل على الترهل الإداري فعدد موظفيه يفوق الثلاثمئة وستين موظفاً في حين أن العمل ينجزه مئة

موظف فقط لا غير ...!! ، ولكن ماذا تقول وأنت تجد اقتراب انتخابات رئيس المجلس الموقر قد فتح المجال لسعادة بعض النواب الكرام للسعي بجمع أكبر عدد من الأصوات داخل المجلس من خلال تعين موظفين لم يكن العمل بحاجة لهم لكن اكراماً لسعادة فلان وفلان ... ولكسب ثقتهم ... يتم تعين هؤلاء الموظفين وكل ذلك على حساب العمل ...!!
أنا لست ضد فكرة التعيين وتأمين وظيفة لكل مواطن لتعينه على صعوبة  الحياة ...ولكني مع فكرة وضع الرجل المناسب في المكان المناسب وذلك لتكون جودة العمل هي الأساس لنبني أساساً ترقى به وزاراتنا زمؤسساتنا ودوائرنا الحكومية .
والغريب أننا نعلم جميعاً أين موقع الخلل ، ولكن نغض البصر عنه ..!! لماذا..؟؟ ألغاياتٍ شخصية للبعض ...؟؟ أم لإحباط يصيب البعض الآخر فيفقدون الأمل بالتغيير ...؟؟ أم أننا ننتظر سيد البلاد ليعلق الجرس ....!!؟؟



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد