من المــــــــــسـؤول؟؟

mainThumb

08-04-2009 12:00 AM

مما لا شك فيه أن مرحلة الطفولة والمراهقة المبكرة هي من أهم فترة في حياة الإنسان ليس من الناحية الصحية فقط بل من الناحية التعليمية وتكوين النفسي ، حيث تعتبر هذه المرحلة مرحلة تركز وترسيخ للأفكار والعادات والسلوكيات التي يتأثر بها الطفل سواء في بيته أو البيئة المحيطة به من مدرسة أو المجتمع والتي يشكل جزء من نموه إلى أن يصل سن البلوغ .

وهي مايطلق عليها التربية التى تشهد الكثير من التغيرات والتفاعل في وقتنا الحاضر الذي حدث فيه المد والجزر في حياة البشرية بسبب التقدم والتطور الحضاري أثر بطبيعته على الأطفال بشكل أكبر فأوجد لديهم عدم التكيف والاستقرار النفسي ، وهذا ما نلاحظة في الكثير من الأسر التي تجد أنها تعاني لعدم تمكنها من فهم أبنائها وكيفية توجيههم حسب متطلبات المحيط الذي يعيشون فيه ، ولأن دوام الحال من المحال صنف الباحثون أسباب المشاكل النفسية للطفل بشكل عام إلى أسباب مصدرها الأب وأسباب مصدرها الأم بالإضافة إلى الأسباب التي مصدرها الطفل نفسه ، وتعود الأسباب التي مصدرها الأب إلى اضطرابات نفسية الطفل كثيرا ، كالأب المسيطر الذي يمحو تماما شخصية الأم ويلغي دورها حيث تتأثر نفسية الطفل عندما يرى أباه يشتم أمه ويضربها أمامه ، والأب المدمن على الكحول الذي يعود آخر الليل مخمورا ويزعج أفراد الأسرة.

وتهتز شخصية الأب لدى الطفل عندما يكتشف أن اباه يكذب ، وعدم تخصيص وقت كافي للجلوس مع أطفاله يجعل الطفل يفتقده كمثل أعلى وكمعلم ومرب وقدوة .. أما الأسباب التي مصدرها الأم فهي لا تختلف كثيرا عن الأسباب التي مصدرها الأب ، فبعضها يكون قبل الولادة كتناول العقاقير تضر بالجنين و البعض الآخر لممارستها ضمن الأسرة كالأم المسيطرة التي تلغي وجود الأب ، وإهمال الطفل وتركة للشغالة أو المربية وكثرة خروجها من المنزل ، و تخويف طفلها من الأشياء الوهمية كالعفاريت .

أما الأسباب التي تعود للطفل نفسه قد تكون سببا في مشاكله النفسية كتواضع مستواه في المدرسة مما يجعله يشعر بالنقص والخجل أو وجود عاهة عند الطفل مما يعرضه لسخرية بقية الأطفال ، كشلل الأطفال أو ضعف السمع أو صعوبة نطق الجمل أو تشويه في الجسد .

ولحل هذه المشاكل لا بد من تعاون الأب والأم والطفل نفسه لتغير مجرى الحياة إلى أحسن وأجمل لتنعم الأسرة بالحب والوئام والاستقرار ، لا بد من وضع أساسيات الحياة الهادئة .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد