قمّ للمعلم

mainThumb

10-11-2008 12:00 AM

قم للمعلم وافه التبجيلا كاد المعلم ان يكون رسولا. هكذا وصف احمد شوقي المعلم في القرن المنصرم ، ذو هيبة ووقار وقداسة قد تجعله في مرتبة الرسول ولكن يا ترى ماذا يقولون عن المعلم في هذا الايام , لقد اعترى هذا البيت بعض التغير بحيث اصبح يقرأ " قم للمعلم وافه التنكيلا كاد المعلم ان يبع بليلا".

هل هذا هو واقع المعلم هذه الايام؟ . للاسف نعم!!. فالمعلم هو الحلقة الاضعف في العملية التعليمية, وهو المنوط به كل الواجبات دون سواه فهو مسؤول امام الله اولا وامام المسؤولين ثانيا عن انتاج جيل يعي قضايا امته ووطنه .

ولكن قبل ان نسال عن ثمار وحصاد المعلم يجب ان نسأل ما هي الامتيازات التي حصل عليها المعلم.

اولا: يتحمل السلوكيات السلبية من الطلاب" ويمسحها بجنابه", كي تستمر العملية التربوية بسلاسة حتى لو ضرب او اهين من قبل الطلاب فهو الملوم, لانه لم يحسن التصرف حيال المواقف الصفية.

ثانيا :هو دائما مقصر بنظر الادارة والتوجيه التربوي , فالاجدر به ان يعمل حتى في اوقات اجازته وراحته كي ينال رضاهم.

ثالثا: جميع القرطاسية والادوات التعليمية متوفرة بين يديه في المدرسة, فلا داعي ان يستجدي الادارة من اجل طباعة او تصوير ورقة.

رابعا: المعلم من اعلى الناس راتبا فترى المعلمين يركبون افخم السيارات , ولا يتقطعون على الطرق ويتحملون صعوبة وسائل المواصلات, فكل معلم قريب من مكان عمله. فمثلا ابن اربد يعمل في احدى قرى المفرق التي قد تبعد 30 كم عن مركز المدينة, ومع هذا يصل المدرسة في تمام الساعة السابعة

. خامسا : المعلم ليس لديه اي مشكلة في تدريس ابنائه في الجامعات فهو كما قلنا من ذو الضغط المرتفع( الدخل المرتفع), فاذا اصر على ارسال احد اولاده الى الجامعة فلا ضير ان باع سيارته او بيته حتى يكمل ابنه دراسته الجامعية, ثم لماذا يتعلم ابناء المدرس ؟ لماذا لا يتجهون الى البسطات او العمل الحرفي؟ .

سادسا: المعلم ليس لديه اي مشاكل اجتماعية او ضغوط نفسية او امراض عضوية .فيجب عليه ان يكون دائما مبتسما بغض النظر عن ارتفاع نسبة السكر في الدم او ارتفاع الضغط.

هل رأيتم الان من هم اسعد الناس في هذا المجتمع؟!!!.

الى متى يبقى حال المعلمين هكذا ؟ تطالبون المعلم بالعطاء ولكن تجاهلتم ابسط حقوقه وهي ان تتكفل الدولة بتدريس ابنائه في الجامعات. انا اقترح على الحكومة بان تعمل صندوق لموظفي التربية والتعليم بحيث تقتطع نسبة اشتراك بسيطة من راتب المعلم , ويكون هذا الصندوق مخصص لتدريس ابناء المعلمين.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد