انضمام كلية طب الهاشمية إلى دليل ابن سينا العالمي

mainThumb

19-03-2012 02:08 PM

 السوسنة - أدرجت كلية الطب في الجامعة الهاشمية ضمن قائمة دليل ابن سينا الطبي العالمي(Ibn Sina Directory)، فقد وافقت الهيئة العلمية العليا للدليل على انضمام كلية الطب لهذا الدليل الذي يعد أهم دليل عالمي للتعليم الطبي، بعد أن تمكنت الكلية من تحقيق كافة الشروط والمعايير التي يتطلبها الإدراج في هذا الدليل، حيث يعد الإدراج فيه متطلباً أساسياً لغايات الاعتراف بأية كلية طب في العالم من حيث أن خريجيها ذوو مستوى متقدم علمياً مما يمكنهم من مواصلة دراساتهم العليا واستكمال اختصاصاهم العالي في كليات الطب العالمية المرموقة. وبهذا الانجاز تكون كلية الطب في الهاشمية من كليات الطب الأردنية الأُول في تحقيق هذا الانجاز العلمي والطبي.

الأستاذ الدكتور كمال الدين بني هاني رئيس الجامعة قال: "إن هذا الانجاز يؤكد أن الكلية حققت معايير جودة عالمية لبرامجها مما يعزز مكانتها وقدرتها التنافسية محلياً ودولياً لينعكس إيجاباً على مخرجاتها"، وأضاف أن نجاح الكلية في الوصول إلى العالمية يتيح لطلبتها وخريجيها آفاقاً واسعة لإكمال دراساتهم واختصاصاتهم العليا وتدريبهم الطبي في كافة أرجاء العالم وفي مختلف حقول الطب.
وذكر بأن كلية الطب قد حققت كافة المعايير والشروط للانضمام لهذا الدليل والبالغ عددها (9) معايير تبدأ أولها بالحصول على اعتماد أكاديمي محلي من هيئة اعتماد وطنية، إضافة إلى توافر الكفاءات التدريسية والتدريبية، ومستوى الجامعات التي تخرجوا منها، مؤهلاتهم العلمية، وإنتاجهم العلمي من حيث مستوى الأبحاث التي ينجزونها، وتدريبهم العملي والفني، ومستشفيات التدريب المتميزة، كما تشمل المعايير وتوافر المختبرات الحديثة، والأدوات والمعدات الطبية، ومواد المنهاج الدراسي النظري والعملي. وارتباط الكلية باتفاقيات علمية مع الكليات المناظرة لها في العالم، دورها في خدمة المجتمع المحلي، وتبادل خبرات أعضاء هيئة التدريس مع الجامعات العالمية.
 
ومن الجدير بالذكر أن دليل ابن سينا الطبي العالمي هو هيئة علمية دولية مستقلة معنية بكافة قضايا الطب وقطاعاته المختلفة ومن ضمنها التعليم والتدريب والبحث الطبي، ويضم ممثلين عن القارات الست. وتم منحه اسم "ابن سينا" إقراراً وعرفاناً بأهمية العالم العربي ابن سينا ومكتشفاته الطبية التي ما تزال تدرس في أرقى جامعات العالم حتى يومنا هذا.
وكانت كلية "طب الهاشمية" من الكليات الأولى في الحصول على الاعتماد الخاص لبرنامجها الأكاديمي من هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي في الأردن.  


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد