برنامج شباب للعمل يدرب نحو 4900 شاباً وشابة

mainThumb

25-03-2012 07:30 PM

السوسنة - قام برنامج شباب للعمل الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بتدريب نحو 4900 من الشباب المتسربين من المدارس وتزويدهم بمهارات فنية متعددة بهدف رفع جاهزيتهم لسوق العمل. حيث يتم تأهيل هؤلاء الشباب بهذه التدريبات الفنية بعد إتمامهم تدريبات المهارات الحياتية وجلسات الإرشاد الوظيفي والتي يتم عقدها لضمان توعية الشباب بالوظائف المتوفرة واحتياجات سوق العمل. وقد قام البرنامج ببناء التحالفات والشراكات مع مزودي الخدمات كمجموعة طلال أبو غزالة وأكاديمية شركة الأصالة للإلكتروميكانيك (LG) والشركة الأردنية للتعليم الفندقي والسياحي والشركة الوطنية للتدريب والتشغيل وشركة سنايا وكلية القدس وغيرهم لإعطاء هذه التدريبات الفنية للشباب في المناطق المستهدفة من قبل برنامج شباب للعمل السبعة. 

برنامج شباب للعمل هو مبادرة مدتها خمسة أعوام يشترك فيها كل من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية والمنظمة الدولية للشباب ووزارة التنمية الاجتماعية. ويسعى هذا البرنامج إلى إيجاد بيئة ملائمة للشباب الأقل حظاً من عمر15-24 عاماً من خلال الشراكة مع القطاعين العام والخاص ومؤسسات المجتمع المدني لتحسين الخدمات الموجهة للشباب المتسربين من المدارس والعاطلين عن العمل والذين يعانون من محدودية الفرص.
 
واستكمالاً لهذه الجهود المبذولة وقع برنامج شباب للعمل اتفاقيات شراكة مع مجموعة طلال أبو غزالة لتدريب 750 شاباً وشابة ضمن الفئة المستهدفة على مهارات الحاسوب ومع شركة سنايا لتدريب 70 شابة على مهارات السكرتاريا وإدارة المكاتب ومع كلية القدس لتدريب 120 شاباً وشابة على التصميم الجرافيكي ومهارات التجميل ومع أكاديمية شركة الأصالة للإلكتروميكانيك (LG) لتدريب 60 شاباً على مهنة التكييف والتبريد. 
 
"يعمل برنامج شباب للعمل مع فئة خاصة من الشباب في بعض المناطق الأقل حظاً في المملكة والذين هم بحاجة إلى الدعم والأمن الاقتصادي،" قالت الآنسة رنا الترك المدير التنفيذي للمنظمة الدولية للشباب في الأردن وأضافت بأنه على الرغم من أن هذا البرنامج لا يعتبر وكالة توظيف ولكنه يضمن رفع جاهزية الشباب لسوق العمل من خلال تأهيلهم بالمهارات الفنية ومهارات الحياة الأساسية بهدف ترويج هذه المهارات المكتسبة لأرباب العمل. 
 
وفق دراسة حديثة للمنظمة الدولية للشباب فإن 80% من الشركات والتي تشغل الشباب الذين استفادوا من برنامج شباب للعمل قد أبدوا رضاهم عن أداء هؤلاء الشباب في مكان العمل. 
 
ويصادف هذا الشهر تخريج الدفعة الأولى من شباب برنامج شباب للعمل الذين تم تدريبهم على قطاع الفندقة من قبل الشركة الأردنية للتعليم الفندقي والسياحي حيث تم توظيف 45 من أصل 108 خريجين في قطاع الفنادق. وتم تخريج 43 شابة من مركز زها الثقافي حيث أصبح بإمكانهن صناعة الإكسسوارات والصابون وبيعها من بيوتهن. 
 
بالإضافة إلى محور التدريب من أجل التوظيف يعمل برنامج شباب للعمل كذلك على تحسين الخدمات الصديقة للشباب وتعزيز دمج الشباب في مجتمعاتهم وبناء قدرات الجمعيات المحلية لضمان استدامة أثر هذا البرنامج على الشباب على المدى الطويل. 
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد